اكتشف قلة التبول وعلاقتها بالفشل الكلوي

كتبت: دعاء علي

أحيانًا تجد نفسك تشرب كميات كبيرة من المياه، وفي المقابل لا تذهب للتبول بالقدر المناسب مما يمثل خطرًا على الجسم، وربما يشير لاصابتك بمرض المثانة الخاملة.

قال الدكتور محمد صلاح، رئيس وحدة اليورديناميك بكلية طب جامعة القاهرة، إن المثانة الخاملة تجعل المريض غير قادر على تفريغ البول، مما يسبب تضخم الكليتين، وقد يؤدى في النهاية لفشل الكليتين.

أسباب المرض

وأضاف صلاح، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أن الإصابة بالمثانة الخاملة إما أن تكون نتيجة لمشكلة في أعصاب المثانة نفسها، وغالبًا ما تظهر مع مرضى السكر، حيث يؤدى مرض السكر إلى التهاب الأعصاب الطرفية ومنها أعصاب المثانة، مما يؤدي إلى فقدان الاحساس بامتلاء المثانة، ومع اهمال المريض تكبر المثانة حتى تكون غير قادرة على الانقباض.

وتابع أستاذ المسالك البولية، أن وتابع أن الغضاريف الضاغطة على الفقرات القطنية والعجزية للمثانة، تؤدي للإصابة بمرض المثانة الخاملة، وكذلك مرض البروستاتا أو انسداد المثانة، إذا أهمل المريض العلاج لفترة طويلة يؤدى لفشل عضلة المثانة على التفريغ وتصبح مثانة خاملة.

الأعراض

وأوضح صلاح، أن من ضمن أعراض المثانة الخاملة انتفاخ البطن أو قلة عدد مرات الذهاب للتبول، أو انخفاض كمية البول عن المعتاد، أو الحزق عند التبول، مشيرًا إلى أن إزالة أسباب الإصابة بالمثانة الخاملة يؤدي لتحسن الحالة إذا لجأ المريض للعلاج مبكرًا، وفي الحالات المتأخرة يتم تركيب قسطرة لتفريغ المثانة كل 4 أو 5 ساعات.

Read Previous

كيف تحمي طفلك من التشوه أثناء الحمل؟

Read Next

٨ أعراض للإصابة بمرض السكر.. تعرف عليهم

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular