اكتشف علاقة النهجان بأمراض القلب

كتبت: سماح عاشور

الكثير منا يشعر بالنهجان بمجرد صعود عدة درجات من السلم، أو السير لمسافة طويلة، أو القيام بأقل مجهود بدني، فيجد نفسه غير قادر على التنفس بشكل طبيعي، إضافة إلى شعوره بالنهجان والخنقة. ويجب التوقف عند هذه العلامات والتعرف على أسبابها حتى يمكن علاجها مبكرًا.

يقول الدكتور ضياء حسني، استشاري أمراض القلب والباطنة، إن الشعور بالخنقة والنهجان من أهم إشارات القلب التي يجب التوقف عندها ومعرفة سببها، لافتًا إلى أن ذلك لا يعني أنه بمجرد شعور الإنسان بالنهجان فأنه مصاب بأمراض في القلب.

 ويوضح أن النهجان له أسباب عديدة ومختلفة، مثل المجهود الكبير، درجات الحرارة العالية، السمنة المفرطة والمرتفعات، فجميعهم عوامل تسبب النهجان، مضيفًا أنه في حالة عدم وجود تلك الأسباب وشعر الإنسان بالنهجان مع أقل مجهود بدني، يصاحبه بعض الأعراض الآتية كآلام الصدر والكتف الأيسر، كحة مستمرة، التورم، إرهاق وتشتت، هنا تنذر هذه الأعراض بوجود مشكلة في القلب.

ويضيف:”النهجان يرتبط بالعديد من أمراض القلب مثل قصور عضلة القلب، أمراض الشريان التاجي، الذبحة الصدرية، الأزمة القلبية، وكلها حالات تتطلب الاهتمام والمتابعة لأن تراكمها دون علاج يؤدي إلى تدهور حالة القلب أكثر”.

Read Previous

ما لا تعرفه عن التهاب البنكرياس.. أخطرهم النوع الأول

Read Next

تعرف على الأعراض التفصيلية للسرطان .. وعوامل الخطورة التي يجب الابتعاد عنها

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular