اكتشف علاقة الاكتئاب باضطرابات النوم والنسيان

كتبت: أميرة محمد

مرض الاكتئاب له العديد من الأعراض، يظن البعض أنها أعراض نفسية فقط، وهو ما نفاه الدكتور سعيد عبد العظيم، أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة القاهرة، مؤكدًا أن هناك أعراض مرضية بالجسم تنبيء بالإصابة بمرض الاكتئاب.

وأشار دكتور سعيد عبد العظيم، في تصريحات لـ”شفاء”، إلى أن هناك أعراض تصيب الجسم ناتجة عن الاكتئاب، حيث يؤثر الاكتئاب على الغدد الصماء والمنطقة الهلالية وهي منطقة هامة في المخ تتحكم في الذاكرة، موضحًا أن أن مريض الاكتئاب يتعرض للنسيان وعدم التركيز لسيطرة المرض على خلايا الذاكرة القريبة، كما يصاب المريض بأعراض اضطرابات الضلالية فيظن أنه سيموت أو يظن وجود حجارة داخل بطنة، وهذه أفكار مستحيلة وغير سليمة.

وأضاف أستاذ الطب النفسي، أنه توجد مادة في الجهاز النفسي والعصبي عندما تقل يحدث الاكتئاب وهي مادة “السيروتنين”، وكذلك مواد الأدرينالين والدوبامين وكلها هرمونات مخية نقصها يسبب الاكتئاب، لافتًا إلى أن مريض الاكتئاب يشعر باضطرابات النوم فلا ينام نتيجة التأثير على الغدد الصماء، أو ينام مدة طويلة مع الشعور بالإرهاق وهو يسمى اكتئاب غير تقليدي، حيث يمكن أن ينام المريض 15 ساعة متواصلة، ولا يشعر بمتعة النوم.

وتابع د. سعيد عبد العظيم، أن مريض الاكتئاب يشعر بوجود آلام في الركب والظهر عندما يقل هرمون السيراتونين، وعند الذهاب إلى طبيب باطنة أو تخصص يفحصه ويجري تحاليل طبية ولا يجد سبب عضوي، يكون في الأساس السبب نفسي.

Read Previous

الطريقة المثالية لإذابة دهون الجسم والقضاء على الترهلات

Read Next

هل يوجد علاقة بين الاكتئاب وفقدان الشهية؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular