استشاري عظام يحذر من خطورة صعود السلالم بشكل يومي

كتبت: سماح عاشور


حذر الدكتور إبراهيم عبد الباقي، استشاري جراحات العظام والمفاصل، من خطورة ممارسة رياضة “تسلق السلم” والتي أقبل عليها الكثيرون مؤخرًا كبديل على رياضة المشي، لما لها من أثر سريع على اللياقة البدنية وخسارة الوزن مقارنًة برياضة المشي.

وأكد أن ممارسة هذه الرياضة لا تناسب جميع الأشخاص, فهناك حالات بعينها يجب عليها تجنب ممارسة هذه الرياضة، وقد يصل الأمر إلى تجنب استخدام السلم كمجرد نشاط يومي روتيني، مشيرًا إلى أن هذه الحالات تتمثل في:

– مرضى القلب: عليهم القلب الحذر عند استخدام السلم بشكل مستمر, لأنه يشكل عبئًا على عضلة القلب, فيجب التحدث مع الطبيب المعالج ليقرر ما إذا كانت حالة القلب تسمح بممارسة هذا النشاط أم لا.

– مرضى الجهاز التنفسي: فعدم الحصول على أوكسجين كافي أثناء صعود السلم المشكلة الرئيسية التي تواجه المرضى، لذا عليهم استخدام السلم بحذر.

– تُشكل الإصابات الرياضية عقبة أمام ممارسة رياضة تسلق السلم, كذلك إصابة الشخص بالتهاب في المفاصل أو أي مشكلة أخرى في مفصل الركبة أو الفخذ أو الكاحل.

– يجب على كبار السن الانتباه أثناء استخدام السلم،  لما له من آثار على المفاصل، والتي عادة ما تضعف مع التقدم في السن.

– يُشكل استخدام السلم أيضَا خطرًا على الحوامل خاصًة في الأشهر الثلاث الأولى, فقد يتسبب في حدوث نزيف.

– زيادة الوزن من الحالات التي لا تتناسب مع ممارسة رياضة صعود السلم, فالوزن الزائد يشكل عبئًا كبيرًا على جميع مفاصل الأرجل وخاصة الركبة.

ونوه استشاري العظام، بأن هناك تحذير من صعود السلم بشكل مفرط أو مستمر لمدة طويلة على الأصحاء, لما يشكله ذلك من عبء على الركبة، وقد يؤدي إلى الإصابة بخشونة الركبة, وذلك بعد سنوات من الاستخدام المستمر للسلالم، لافتًا إلى أنه في حالة الاضطرار لاستخدام السلم بشكل يومي, يُوصى بصعوده وهبوطه ببطء مع وضع كامل القدم على درجة السلم وذلك للوقاية من خشونة الركبة وتجنب إيذاء العضلات.

Read Previous

هل تحقق كريمات تصغير وتكبير الثدي نتائج إيجابية؟

Read Next

دراسة تحذر: الأسبرين يوميا.. جلطات وموت مبكر

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular