استشاري جراحة عيون يوضح ميكانزم الرؤية ووظيفة الشبكية

قال الدكتور محمد الحو، استشاري جراحة العيون والليزر، إن ميكانزم الرؤية للإنسان الطبيعي عبارة عن عدستين وشريحة الكترونية ربانية، العدستين واحدة تسمى القرنية، وعدسة داخلية تسمى العدسة البلورية مسئولة عن استقبال الصورة وترجمتها للمخ عن طريق اشارات كهربائية للمخ تسمى الشبكية، والشبكية نسيج عصبي معقد خاص باستتقبال إشارات ضوئية وترجمتها في صورة كهرباء توصل للمخ على مراكز الإبصار بالمخ، تتم ترجمتها لصورة وتذهب لمركز الإبصار في المخ، لتتم ترجمة الصورة بالمعني المعروف.

وأضاف أن الشبكية كنسيج عصبي مكونة من 10 طبقات، كل طبقة رقيقة جدًا خاصة بوظيفة معينة، وكل طبقة مهمة جدًا في ترجمة الإشارات الكهربائية التي تصل الشبكية بالمخ، مشيرًا إلى وجود أمراض تصيب الشبكية وأمراض تصيب طبقات منها.

وتابع أن الشبكية لابد أن تكون جافة، فأي نسيج في الجسم له دورة دموية ويكون رخو نوعًا ما، بخلاف الشبكية إذا بها أي رطوبة تؤثر على كفاءتها، وأي أمراض تؤثر في الشبكية تكون عبارة عن اضطراب في الدورة الدموية للشبكية، لذلك مطلوب المحافظة على كفاءة الدورة الدموية للشبكية.

وأفاد بأن أي مرض في الجسم يؤثر على الدورة الدموية في الشبكية، بالتالي يسبب خلل في جفاف الشبكية، ويجعل بها نوع من أنواع الرطوبة يسمى رشح على الشبكية، بالتالي يؤثر على كفاءة الـ10 طبقات، بالتالي يؤثر على ترجمة الصورة التي تصل للمخ.

وشدد على أهمية الحفاظ على كفاءة الدورة الدموية للشبكية، لأن كل الأمراض التي تصيب الشبكية عبارة عن خلل في دورتها الدموية، وأشهر تلك الأمراض هي السكر والضغط، ويعتبروا أعداءً للشبكية يؤثروا بشكل مباشر على الدورة الدموية للشبكية، إذ يسببوا رشح على الشبكية ويؤثروا على كفاءتها.

الفرق بين نزيف الشبكية وارتشاح الشبكية

قال الدكتور محمد الحوا، إن شرايين الشبكية محاطة بطبقة صمغية تحافظ على كفاءة الشرايين، مع حدوث خلل بسيط في هذه الطبقة تبدأ تظهر بؤر صغيرة فيحدث أن تلك الشرايين تخرج مياه ترشح على الشبكية، إذا زادت البؤر وفتحت أكثر تخرج دم بدلًا من المياه فيقع النزيف.

وأوضح أن الطريقة الثانية لحدوث النزيف لكن على المدى البعيد، أن تتكون أنسجة أو شرايين ضعيفة وعشوائية في أطراف الشبكية، وهو ما يحدث نتيجة نقص حاد في الدورة الدموية في اطراف الشبكية في أمراض السكر المتأخرة، فالنقص الحادة يؤدي إلى موت خلايا من الشبكية، فهذه الخلايا تحاول تنقذ نفسها فتكون شبكة شرياينة تغذيها بالدم من الأنسجة المحيطة بها، وهذه الأنسجة ضعيفة سهل تنزف، بالتالي مصدر نزيف الشكية هي الشرايين الطبيعية في الشبكية، أو أن أجزاء في الشبكية الدم نقص منها فكونت شرايين ضعيفة لا تتحمل الدم بداخلها فيبدأ النزيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى