استشاري تجميل يكشف الطريقة الصحيحة في التعامل مع الحروق

كتبت: سماح عاشور


قد يحدث أن تتعرض أنت أو أحد معارفك إلى بعض الحروق، لذا لابد أن تعرف الإسعافات الأولية اللازمة للتعامل في مثل هذه الحالات، وحتى لا يحدث أي مضاعفات، خاصة في ظل انتشار بعض العادات الخاطئة في التعامل مع الحروق مثل وضع معجون أو دقيق على الحرق.

شدد الدكتور أحمد عادل نور الدين، استشاري جراحات التجميل، على أهمية وجود سيناريو أو خطة معدة مسبقًا في حالة حدوث حريق، يتم التصرف وفقًا لها، ومن أمثلة ذلك:

1- في حالة اشتعال النار في الزيت السخن، يتم وضع غطاء على الحلة فورًا لمنع وصول الأكسجين إلى النار فيتم إطفائها على الفور.

2- في حالة اشتعال النيران في الملابس، ينصح بعد الجري لأنه يساعد على اشتعال النار ويكن أن يسبب الاختناق، ويجب في هذه الحالة الانبطاح أرضًا على الجزء المحترق، أو وضع فوطة مبلله مكان الحرق، والحرص على إبعاد الأيدي عن الحرق.

3- في حالة إطفاء أي حريق لا تمسك بيدك أي شيء، لأن حروق اليدين من أصعب أنواع الحروق.

4- إذا حدث واشتعلت النار في الميكروويف أو الفرن، يجب فصل الكهرباء على الفور والهجوم على النار بفوطة مبللة أو طفاية حريق.

5- في حال اشتعال أنبوبة البوتوجاز، لابد أولًا من استخدام طفاية الحريق وغلق الأنبوبة وفتح الشبابيك.

6- في حالة شم رائحة غاز، نذهب إلى مكان الأنبوبة وغلقها قبل فتح الأنوار.

7- لابد من وجود صيدلية بالمنزل بها إسعافات أولية للتعامل مع الحروق، ويكون بها 4 أو 5 غيارات قطن معقمين، وكريم الحروق وهناك أكثر من نوع سواء “ميبو، فلامازين، فلامادال”، ويكون موجود بالصيدلة رقم تليفون  جراح التجميل لأنه هو من يستطيع التعامل مع الحروق، وليس لطبيب الجلدية علاقة بالحروق، بالإضافة إلى رقم الإسعاف.

8- وضع مياه باردة على الحرق وليس ثلج حتى لا تتعرض الخلايا للأذى، مما يقلل الإحساس بالألم وينقذ الخلايا التي تصارع من أجل البقاء.

9- في حالة عدم توفر غيارات معقمة، يمكن كوي منديل ووضعه على الحرق، لأن المكواة بمثابة تعقيم، ثم التوجه للمستشفى أو الاتصال بالطبيب وهو من يحدد إذا كان يمكن علاج الحرق في المنزل أو دخول المستشفى.

10- عدم وضع معجون أسنان أو زبدة على الحرق، لأن المعجون يجف وعند إزالته يأخذ طبقة الجلد السليمة، ويحول الحرق إلى درجة ثالثة.

11- إذا كان الحرق من الدرجة الثانية تم الغيار له مرة واحدة، والانتظار لمدة 6 أيام، وإذا كانت الحروق في الوجه يجب تركها مكشوفة، وإذا كانت في اليد لابد من تغطيتها.

12- في حالة حدوث تشوهات نتيجة الحرق، يمكن حقن الحرق بالبلازما أو استخدام الليزر أو الخلايا الجذعية.

Read Previous

دراسة تحذر: الأسبرين يوميا.. جلطات وموت مبكر

Read Next

هل يسبب مرض السكر العقم عند الرجال؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular