احرصى على تناولها.. أكلات تحسن التبويض

كتبت: سماح عاشور

يلعب التبويض دورًا كبيرًا في حدوث الحمل، وهناك عدة طرق تعمل على زيادة جودة البويضات منها بعض الأكلات كالموز والأناناس والخضروات الورقية، كما قال الدكتور هشام الشاعر، استشاري أمراض النساء والتوليد.

أكلات تحتوي على فيتامين E

هذه النوعية من الأكلات تحسن جودة البويضات، حيث أنه يعمل على تنظيم إفراز الهرمونات في جسم المرأة لتبقى ضمن معدلها الطبيعي، حيث يساهم تناول فيتامين E في زيادة احتمالية حدوث الحمل بنسبة 20%. ويوجد العديد من المصادر الطبيعية لفيتامين E ومن أبرزها: الخضروات التي تمتلك أوراقاً خضراء، واللوز، ونخالة الحنطة، إضافة إلى البطاطا الحلوة.

أكلات تحتوي على فيتامين A

تساهم هذه النوعية من الأطعمة في علاج جفاف المهبل وزيادة الإفرازات المهبلية مما يساهم في تحسين الخصوبة وزيادة احتمالية حدوث الحمل، ومن المصادر الطبيعية لهذه الأطعمة البطاطا الحلوة، السبانخ، الجزر، إضافة إلى زيوت السمك ومنتجات الألبان المختلفة.

الموز

يحتوي الموز على فيتامين بي 6 والذي يؤدي نقصه إلى خفض جودة البويضات واضطرابات الدورة الشهرية وزيادة خطر الإجهاض، وتوصي التقارير الطبية بضرورة أكل من موزة إلى موزتين يوميًا لزيادة مستلزمات الجسم من الفيتامينات.

العدس والبازلاء

الحديد عنصر هام لجودة البويضات ويؤدي نقصه إلى التاثير بالسلب على عملية الإباضة، وقد اقترحت دراسة نشرت في مجلة “ميديكال ساينس” تناول العدس أو البازلاء يوميًا لتزويد البويضات بالحديد اللازم.

الأناناس

يعتبر الأناناس مصدر طبيعى للمنجنيز المحفز لعمل الإنزيمات داخل الجسم وتنظيم عمل الهرمونات التناسلية بالإضافة إلى فوائد الأناناس للهضم.

الأفوكادو

من الفواكة الغنية بالمعادن والأميجا 3، فاحرصي على تناول الأفوكادو مرتين في الأسبوع قبل فترة التبويض.

الخضروات الورقية

تساعد على تنظيم أيام التبويض وزيادة الحيوانات المنوية للرجال ومن أهم تلك الخضروات السبانخ، الجرجير، الخس والبروكلي

البيض

تناول البيض بشكله المسلوق وخاصة صفار البيض مرتين في الأسبوع يمكن أن يمد الجسم بفيتامين د وب6، وكلاهما يحفزان إنتاج هرمون البروجسترون، وهو هرمون ضروري للحمل.

الفواكه الحمضية

تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C الذي يعمل على تحسين حركة الحيوانات المنوية ومنع تكدسها. كما يعمل أيضًا على تحسين عملية التبويض ومنها البرتقال والكيوي والجريب فروت والفواكه الحمضية الأخرى.

السلمون

السلمون من الأسماك الدهنية التي تحتوي على الأوميجا 3

القرفة

من التوابل التي تساعد على فتح الشهية وتحسين الوظائف التناسلية للمراة فهي تحد من الأنسولين الأمر الذي قد يساعد في زيادة معدل التبويض.

بذور دوار الشمس

تناول حفنة من دوار الشمس ثلاث مرات في الأسبوع يمكن أن تساعد على توازن الهرمونات التناسلية. هذه البذور غنية بالزنك، ويمكن أن تساعد على تحسين جودة البويضات البشرية.

Read Previous

تعرف على الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب

Read Next

ما هو حشو الأسنان التجميلي؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular