احذر.. 3 أسباب تؤدي إلى عتمات القرنية

كتبت: هند غنيم

تنتشر الإصابة بأمراض القرنية في مصر بشكل كبير؛ نتيجة قلة الوعي الطبي بضرورة المتابعة الدورية، والكشف المبكر عن الإصابة بالقرحة، والتي تعد أحد أسباب حدوث عتمات القرنية.

قالت دكتورة رشا موسى، استشاري القرنية بمعهد الرمد التذكاري، إن هناك بعض الأمراض التي تصيب قرنية العين، بعضها لأسباب وراثية أو جينية كالعيوب الخلقية في العين نتيجة زواج الأقارب، والبعض الآخر ناتج عن عوامل بيئية، وغياب الثقافة الطبية لدى المجتمع المصرى.

وأضافت موسى، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أن  الالتهابات تؤثر بشكل كبير على القرنية، وقد تتحول إلى قرح، وينتج عنها ظهور خُراج في القرنية، مشيرة إلى أن هذا النوع من التحولات يحدث عتمات فى القرنية، ومع الإهمال يتطلب علاجها إجراء جراحات ترقيع القرنية.

ولفتت استشاري القرنية، إلى أن هذا النوع من الأمراض ينتشر نتيجة قلة الوعي الطبي، ويصيب سكان المناطق الصناعية مثل حلوان؛ لتواجد مصانع الأسمنت وغيرها من الصناعات التى يخرج عنها انبعاثات بيئية ضارة.

وأوضحت أن العدسات اللاصقة من أسباب الإصابة بأمراض القرنية، وخاصة التي تكون من نوعية رديئة، أو نتيجة قلة الاهتمام بنظافتها وتعقيمها بالمحلول الخاص بها.

وتابعت موسى، أن من الفئات التي تصاب بقرح القرنية قاطني القرى والنجوع؛ نتيجة لطبيعة عملهم في الأراضى الزراعية، والتي تؤثر بشكل كبير على القرنية، لأنها تتطلب المتابعة الطبية الدورية، وهو ما لم تقم به هذه الفئة نتيجة قلة الوعى لديهم.

Read Previous

د.حمدى عبد العظيم يكشف مزايا العلاج المناعي لمرضى الأورام

Read Next

نوعان لمرض السكر.. أخطرهم الأول

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular