homescontents
باطنة وجهاز هضميمقالات

احذر.. هذه الأعراض تشير لإصابتك بقرحة المعدة

كتبت: شيماء عبد المجيد

“عدم الرغبة في تناول الطعام، الشعور بالغثيان والقيء، تقيؤ دم” كلها أعراض تشير إلى إصابة صاحبها بقرحة في المعدة.

قال الدكتور سعيد شلبي، أستاذ الباطنة بالمركز القومي للبحوث، إن خطورة الإصابة بقرحة المعدة تكمن في تحولها إلى أورام سرطانية، لذلك لابد من التعامل معها بحذر وحرص شديدين، لتجنب المضاعفات.

أعراض قرحة المعدة

لفت شلبي، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، إلى أن هناك العديد من الأعراض التي تشير للإصابة بقرحة المعدة، ومنها:

1ـ ألم خفيف في المعدة.

2ـ خسارة في الوزن.

3ـ عدم الرغبة في تناول الطعام، بسبب الألم.

4ـ الشعور بالغثيان والقيء.

5ـ الشعور بالحموضة أو الحرقة عند التجشؤ.

6ـ الشعور بالألم بشكل أكبر عند تناول الطعام أو الشراب، أو عند أخذ العقاقير المضادة للحموضة، يتبعها تغير في لون البراز، فيتحول إلى اللون الأسود أو غامق، بسبب نزيف الدم.

 7ـ تقيؤ الدم.

 8ـ ألم شديد في منتصف الجزء العلوي من البطن.

علاج قرحة المعدة

وأضاف أستاذ الباطنة بالمركز القومي للبحوث، أن طريقة علاج قرحة المعدة تختلف من شخص للآخر وفقًا للسبب الذي أحدثه، ويمكن علاج معظم حالات قرحة المعدة عن طريق روشتة يصرفها الطبيب المتخصص، ولكن هناك حالات نادرة، تحتاج لعملية جراحية لعلاج المرض.

وأكد أن من المهم أن يباشر الطبيب المريض في علاج القرحة على الفور، والتحدث معه لمعرفة خطة العلاج، ولكن إذا سبّبت القرحة نزيف الدم فمن المرجح  نقل المريض إلى المستشفى لتلقي العلاج المكثف.

وأشار إلى أن الأدوية الموصوفة لعلاج القرحة، تتضمن المضادات الحيوية للإصابة الخفيفة أو المتوسطة، وهناك أدوية تمنع المعدة من فرز الأحماض بكمية كبيرة، وأدوية تمنع الخلايا من إنتاج الحمض، وأدوية أخرى تحمي الغشاء الموجود في جدار المعدة.

ا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة