احذر.. الحساسية الضوئية والتينيا الملونة في الصيف

كتبت: سماح عاشور

تؤدي ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف إلى الإصابة بالكثير من الأمراض الجلدية؛ نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس، ومن هذه الأمراض الحساسية الضوئية، والفطريات والتهابات الجلد.

قال الدكتور صالح الشيمي، أستاذ أمراض الجلدية والتجميل جامعة عين شمس، إن هناك الكثير من الأمراض الجلدية التي تنتشر بشكل كبير في فصل الصيف، نتيجة ارتفاع درجة الحرارة ومنها؛ 

الحساسية الضوئية

وأضاف الشيمي، في تصريحات لـ”شفاء”، أن الحساسية الضوئية من الأمراض الجلدية التي تظهر في فصل الصيف، لأن الشمس تكون قريبة جدًا من الأرض خاصة في وقت الظهيرة، ويشار إليها أيضًا بتسمم الشمس 

ونصح من لديه استعداد للحساسية الضوئية بالابتعاد عن الشمس، وعدم الخروج وقت الظهيرة في الفترة من الساعة 1 وحتى الساعة الخامسة، وفي حالة الخروج وقت الظهيرة لابد من وضع واقي الشمس.

وأوضح أن الحساسية الضوئية تظهر على الوجه والخدين وفي هذه الحالة لابد من استخدام واقي شمسي، وأحيانًا تظهر على الذراعين وهنا لابد من ارتداء الشخص قميص بكم, مشيرًا إلى أنه يتم معالجة الحالة وفقًا لتشخيصها.

ولفت إلى أن الحساسية الضوئية تسبب احمرار شديد بالوجه، وتورم وحرقان وطفح جلدي وحكة حمراء، وقد يكون هناك بقع بسبب الحكة.

الفطريات والتهابات الجلد

وأشار أستاذ الأمراض الجلدية، إلى أنه في فصل الصيف يزداد العرق والإفرازات، بالتالي تكثر الإصابة بالفطريات مثل مرض التينيا بأنواعها المختلفة، وخاصة التينيا الملونة، وتكون على هيئة بقع صغيرة داكنة أو فاتحة عن لون الجلد مغطاة بقشور دقيقة، وقد تلتحم هذه البقع لتكون مساحات كبيرة، ويجب الوقاية من التينيا الملونة بعدم استخدام أدوات الآخرين.

وتابع أن زيادة العرق تؤدي إلى الإصابة بأنواع من الفطريات خاصة في منطقة تحت الإبطين وبين الفخذين، والقدمين في حال ارتداء الأحذية المغلقة لفترة طويلة، ناصحًا بضرورة الاهتمام بنظافة الجسم وتجفيفه من المياه بشكل جيد.

ولفت إلى أن مرضى السكر لديهم استعداد كبير للإصابة بالميكروبات ومن ثم التهابات الجلد، لذلك لابد من ضبط السكر وعلاج الحالة مبكرًا.

وأشار إلى أن هذه الأمراض تظهر في الصيف والشتاء، لكنها تزداد في فصل الصيف، مشددًا على أهمية النظافة وغسل الجسم وتنشيفه جيدًا، وعدم فرك الأشياء الموجودة على الجلد دون العلاج.

Read Previous

شروط صيام شهر رمضان لمرضى الكلى

Read Next

نصائح مهمة للتغلب على غثيان الحمل

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular