احترس من آلام الركبة قد تكون مصاب بـ”لين غضروف الرضفة”

كتبت: خلود عامر

يشعر الكثير منا بآلام في الركبة، وخاصة في سن البلوغ لدى الشباب والفتيات، ولكن أغلبهم يجهلون السبب وراء تلك الآلام،  وهو ما يوضحه الدكتور الدكتور أحمد الهادي، استشاري جراحة العظام.

يقول الدكتور أحمد الهادي، إن هناك أسباب كثيرة لألم الركبة الأمامي، ومن أكثر الأسباب الشائعة هو لين غضروف الرضفة أو ما يسمى بـ”الصابونة”، موضحاً أن هذه الحالة يصاب بها غالباً الشباب والفتيات البالغين.

وأشار الهادي، إلى أن من أعراض لين غضروف الرضفة، وجود ألم تحت صابونة الركبة ويشتد الألم عند صعود الدرج، أو ثني الركبتين لفترة طويلة، مضيفًا أنه في حال سماع صوت الاحتكاك عندما تفرد ركبة المصاب، لابد في هذه الحالة استشارة طبيب مختص.

وتابع أن صوت الاحتكاك الذي يحدث يكون نتيجة اهتراء الغضروف تحت صابونة الركبة، محذرًا من أن  تأخر الحالة بدون علاج يعرضها لانحراف في صابونة الركبة، لذلك أنه يجب المحافظة صحة الركبة من خلال عمل تمرينات لها خصيصاُ، والحرص على عدم زيادة الوزن الذي يؤدي إلى الضغط على أجزاء الجسد بصورة مضرة له.

 ونبه استشاري جراحة العظام، إلى ضرورة تجنب صعود السلم وثني الركبة، وفي حالة وجود ألم بها، فيجب بقائها مستقيمة أكبر وقت ممكن وتجنب الجلوس الخاطيء.

Read Previous

هل يمكن علاج تضخم البروستاتا دون جراحة؟

Read Next

هل الرجال أكثر فضولًا من النساء؟.. دراسة تجيب

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular