homescontents
عاممقالات

اجعلها روتينًا.. 12 نصيحة ذهبية لجسم صحي

كتبت: سماح عاشور

يسعى الجميع إلى إتباع العادات الصحية في جميع مناحي حياتهم، لوقاية أنفسهم من الأمراض. لذا يقدم الدكتور أحمد سعيد، أخصائي أمراض الباطنة والسكر، عدة نصائح غذائية عامة، ينصح باعتمادها دائمًا وجعلها روتينًا في النظام الغذائي للحصول على صحة أفضل وجسم صحي، وهي:

1- عدم تأخير الإفطار عن الساعة العاشرة صباحًا، واحرص أن تكون آخر وجبة قبل النوم بـ3 ساعات.

2- تناول تناول كوب ماء + عصير ليمون أوإضافة ملعقة خل للماء، وذلك قبل الوجبة الرئيسية بنصف ساعة.

3- في حالة الرغبة بتناول الشاي، يجب تناوله بعد الوجبة بما لا يقل عن 45 دقيقة.

4- تناول من 8 إلى 12 كوب ماء يوميًا، والحرص على تناول الماء قبل الوجبة بنصف ساعة على الأكثر، ويفضل الماء البارد لأن الجسم يبذل طاقة أكبر لتسخينها مما يساعد على حرق الدهون وخصوصًا في منطقة البطن.

5- احرص على أن لاتزيد سعراتك اليومية عن السعرات المفقودة، وحاول حساب سعرات الوجبة وتناول الوجبات المحتوية على سعرات حرارية في الإفطار أو الغداء.

6- استخدم طبق صغير عوضًا عن الطبق الكبير وتناول وجبتك بملعقة صغيرة، واستبدل الملح على الطعام بالليمون أو الخل. واجعل شكل طبقك جذابًا بإضافة أغذية بألوان مختلفة، بحيث يكون نصفه من الخضروات وربعه نشويات وربع بروتينات.

7- قسم يومك منذ استيقاظك حتى قبل موعد نومك على ثلاثة، تكون مواعيد وجباتك الأساسية، وبين الوجبات الأساسية تناول الوجبات الخفيفة.

8- لا تتناول النشويات كالأرز والمكرونة والخبز بعد وجبة الغداء، واحرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة في مواسمها.

9- تناول قبل النوم كوب مكون من الكراويا أوالجنزبيل الأخضر أو الينسون والشمر.

10- إن كنت تعاني من السمنة في منطقة الأرداف فتجنب منتجات الأجبان والألبان كاملة الدسم، وأكثر من تناول الفواكه الغنية بفيتامين ج ومضادات الأكسدة، وتجنب تناول المعجنات والمخبوزات بالدقيق الأبيض.

11- للحد من الشهية تناول فنجان من جريب فروت مع القرفة التي تساعد على حرق الدهون، كما يمكن تناول فنجان من الشاي الأخضر بالنعناع والجنزبيل والكمون بعد الوجبة بما لا يقل عن 45 دقيقة.

12- احرص على المشي مدة لا تقل عن 45دقيقة لمدة 5 أيام في الأسبوع على الأقل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة