إلى متى يظل التبول اللاإرادي عند الأطفال مقبول؟

كتبت: سماح عاشور


تعد مشكلة التبول اللاإرادي من المشكلات الشائعة لدى الأطفال، والتي تسبب قلق كبير للأمهات بين كونها أمر طبيعي، أم تحمل في طياتها مشكلة صحية تستوجب الذهاب للطبيب.

وتنتشر هذه المشكلة بين سن الرابعة والسابعة، حيث أظهرت الدراسات إصابة نحو 20% من الأطفال في سن الخامسة بمشكلة التبول اللاإرداي، و10% من الأطفال في سن السابعة، مع العلم أن معظم الأطفال يتعلمون السيطرة على المثانة بين سن السنتين والأربع سنوات.

يقول الدكتور محمد عبد الهادي، استشاري مخ وأعصاب الأطفال، إن مشكلة التبول اللاإرداي منتشرة بين الأطفال، ويوجد في التعامل معها الكثير من الأخطاء الشائعة، بين الذهاب للطبيب مبكرًا، أو التأخر في استشارة الطبيب.

ويضيف:”التبول اللاإرادي قد يكون طبيعيًا حتى عمر 6 سنوات، وخلال هذه المرحلة العمرية لا يوجد ما يدعو للقلق”، لافتًا إلى أن التعامل مع الطفل خلال هذه الفترة مهم جدًا، موجهًا عدة نصائح للتعامل مع الطفل الذي يعاني من التبول اللاإرادي.

1- دخول الحمام بصورة منتظمة خاصة قبل النوم.

2- المنع التام من تناول سوائل أو عصير  قبل النوم بساعة أو ساعتين.

3- استيقاظ الطفل بعد نومه بساعة أو ساعتين لدخول الحمام، ومرة أخرى في وقت صلاة الفجر.

4- في الليالي التي لم يبل الطفل نفسه، لابد من تحفيزه والاهتمام بهذا الموقف.

5- الأيام التي بلل الطفل نفسه لا داعي أن يوبخه أحد أو يلومه، فقط يمكن تنمية روح المسئولية لديه، بتغيير فراش السرير، أو تغيير كلابسه بنفسه.

ويؤكد استشاري مخ وأعصاب الأطفال، أن استمرار التبول اللاإرادي عند الأطفال بعد عمر 6 سنوات، يتطلب التوجه للطبيب فورًا، فقد يعاني الطفل من مشكلة سواء عضوية أو نفسيه، لافتًا إلى أن التدخلات الطبية الحديثة المستخدمة في العلاج تجعل الأمور تسير بشكل أفضل.

Read Previous

دراسة تجيب:”هل يسبب السهر أمراضاً عقلية؟”

Read Next

علامات كبر السن تبدأ من العين.. تعرفي كيف يمكنك علاجها؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular