إذا كان مستوى نظرك يتغير باستمرار فأنت مصاب بهذا المرض

كتبت: سماح عاشور


يقول الدكتور أحمد المعتصم، أستاذ طب وجراحة العيون، إن القرنية هي الجزء الشفاف من العين، الذي يرى الإنسان من خلاله ويسمى “شباك العين”، وشكلها الطبيعي يأخذ نصف دائرة، إلا أنه عندما يصاب الإنسان بمرض تبدأ تتحدب القرنية للأمام وتأخذ شكل المخروط.

ويضيف:”هذا التحدب يؤدي إلى أن سماكة القرنية تضعف، ونظر المريض يبدأ يقل، فيلاحظ المريض تغير مقاس نظارته كل 3 أو 4 شهور، مع ضعف النظر المستمر، وهنا لابد أن يراجع المريض استشاري القرنية”.

ويتابع:”إذا كان طبيب العيون غير متخصص في القرنية، سيقوم بفحص إكلنيكي وينتهي في الآخر إلى تغيير النظارة فقط، أما متخصص القرنية يبدأ فورًا في التفكير أنها قد تكون بداية قرنية مخروطية”، وهنا لابد من إجراء أشعة “البنتاكام”، وهذه الأشعة عبارة عن فحص للسطح الخارجي للقرنية، هل معرج أم طبيعي وتحدد سماكة القرنية، وهذه هي أحدث طريقة لتشخيص القرنية المخروطية في حالتها الأولية.

ويحذر دكتور أحمد المعتصم، من خطورة إهمال علاج القرنية المخروطية، لأن المراحل المتأخرة لا يوجد لها علاج سوى زراعة القرنية، لافتًا إلى وجود تقنية حديثة لعلاج هذا المرض في مراحله الأولى ومنع البصر من التدهور المتسارع، ففي البداية يتم تثبيت نظر المرض، ويمكنه أيضًا الاستغناء عن النظر، ويتحسن نظره ليصل إلى 6 على 6.

ويوضح أنه عند الإصابة بمرض القرنية المخروطية تضعف ألياف القرنية بالتالي أي ضغط من داخل العين يجعل القرنية تتحدب للأمام، وهنا يتم استخدام قطرات عبارة عن فيتامين “بي 2” أقطرها في العين لمدة 10 دقائق، تلك القطرة تتفاعل مع ألياف القرنية، ثم أعرض القرنية للأشعة فوق البنفسجية التي تتفاعل مع الفيتامين وألياف القرنية وتعمل على تقوية الألياف ومنع تحدب القرنية، بالتالي يثبت نظر المريض.

ويستطرد:”بعد تثبيت نظر المريض، بفترة تترواح من 3 إلى 6 أو 8 شهور، يتم تقوية النظر فإذا كان المريض يعاني من قصر نظر شديد يتم زراعة العدسات، أما إذا كانت نسبة الاستجماتيزم عالية، يتم وضع دعامات في ألياف القرنية تسمي “الفيمتورينج” وهي عبارة عن حلقات ترفع القرنية وتجعلها طبيعية، وتتم بدون جراحة من خلال الليزر، في عملية لا تستغرق أكثر من دقيقة واحدة، لافتًا إلى أن مريض القرنية المخروطية ممنوع أن يجري ليزك.

Read Previous

ماذا تفعل عندما تتعرض لحرق مفاجيء؟

Read Next

فحص للعين يكشف مرض ألزهايمر

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular