إذا استمرت الدورة الشهرية أكثر من أسبوع فهذا إنذار خطر

كتبت: سماح عاشور

أوضح الدكتور هشام الشاعر، استشاري أمراض النساء والتوليد، المعدل الطبيعي لنزول الدورة الشهرية من حيث المدة والكمية، مشيرًا إلى أن الدورة الشهرية تستمر من 3-5 أيام أو أسبوع بحد أقصى، لكن إذا استمرت أكثر من 7 أيام في هذه الحالة تكون زيف أو دورة ثقيلة.

وأضاف:”إذا كانت الدورة تنزل في ميعادها ومنتظمة لكن تستمر أكثر من 7 أيام، قد تنذر بوجود مشكلة ما بالنسبة لهذا العرض”، منوهًا بأن الأسباب في ذلك قد تكون موضوعية لها علاقة بالرحم أو أسباب عامة، ومن أشهرها الأورام الليفية، فنحو ثلث السيدات فوق سن الثلاثين لديهم أورام ليفية تؤثر على وظيفة المبيض.

وأشار إلى أن من أشهر أسباب النزيف خلال الدورة الشهرية، جميع الأسباب التي تؤدي لاحتقان في الحوض مما يؤدي لنزيف مع نزول الدورة شهريًا، مضيفًا أن من أسباب احتقان الحوض وجود التهابات مزمنة في الأنابيب وقنوات فالوب، والتهابات في عنق الرحم، أو مرض بطانة الرحم المهاجرة، أو اختراق بطانة الرحم الجدار العضلي للرحم، إضافة إلى اللولب وسقوط الرحم”

وتابع:”بعض السيدات يعانون من أسباب موضوعية تؤدي لنزيف رحمي كل شهر مع الدورة الشهرية، مثل الرحم ذو القرنين والرحم ذو الحاجز، وهي مشكلات تولد بها السيدة”، منوهًا بأن الأنيميا أيضًا من أسباب نزيف الدورة الشهرية، فالسيدات اللاتي تعانين من أنيميا معرضات أكثر للنزيف الرحمي كل شهر.

ولفت إلى أن الأمراض العامة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر  قد تسبب نزيف الرحم خاصة للسيدات اللاتي تخطوا سن الخمسين، مضيفًا أن تشخيص هذه الحالات تتم من خلال الكشف الإكلينيكي والفحص المهبلي قبل الدخول لمرحلة الفحوصات.

وأفاد أن السقوط الرحمي يظهر من خلال الكشف الإكلينيكي، أما الرحم ذو القرنين والأورام الليفية قد تظهر من خلال السونار المهبلي، ويمكن إجراء بعض التحاليل الخاصة بالأسبا العامة مثل صورة الدم والسونار.

Read Previous

ما أسباب الشخير عند الأطفال؟

Read Next

الغسيل الكلوي لا يعني أنك تستمر عليه مدى الحياة.. تعرف على الحقيقة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular