أيهما أفضل في الشتاء استخدام الماء البارد أم الدافيء؟

كتبت: سماح عاشور

تتعدد الأقاويل حول أهمية استخدام كلًا من الماء البارد والدافيء في فصل الشتاء، فالبعض يرى أن الماء الدافيء هو الأفضل مع انخفاض درجة الحرارة، بينما يذهب آخرين إلى أن الماء البارد هو الأفضل لتجنب الإصابة بنزلاد البرد، فأي وجهة نظر منهما هي الصحيحة؟

أكد الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، أهمية استخدام الماء الدافيء في الاستحمام والوضوء  وغسيل الرأس و الأيدي خلال أيام البرد؛ وذلك لأن الماء الدافيء يساعد على اتساع الأوعية الدموية، وبالتالي يؤدي إلى تدفق الدم للجلد، والذي يحمل معه كل الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة اللازمة للحفاظ على حيويته ونضارته، وبهذا نمنع جفاف الجلد وتشققه ونحافظ عليه.

وأشار الناظر، إلى أهمية استخدام الماء الدافيء لفروة الرأس، فيساعد على وصول الدم والعناصر الغذائية لبصيلات الشعر، وتكون النتيجة منع جفاف الشعر وتقصفه وسقوطه، مضيفًا أن استعمال الماء البارد في الاستحمام والوضوء يؤدي إلى نتيجة عكسية، لأن درجة الحرارة الباردة تتسبب في انقباض الشعيرات الدموية ومن ثم يقل الدم الذي يذهب للجلد خصوصًا في الأطراف وفروة الرأس.

وحذر استشاري الأمراض الجلدية، من استخدام الماء البارد في الشتاء، والذي يؤدي بدوره إلى جفاف الجلد وضعف الشعر وسقوطه في الشتاء، مشددًا على أهمية استخدام الماء الدافيء لأنه مفيد لصحة الجلد، وذلك عكس الصيف تمامًا ننصح باستعمال الماء البارد.

Read Previous

للعناق فوائد لا تتخيلها.. يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

Read Next

تعرف أكثر عن عملية حقن الدهون

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular