أورام الشرج عنيدة.. و3 مراحل لعلاجها

كتبت: دعاء علي

بالرغم من أن سرطان الشرج من السرطانات نادرة الحدوث، إلا أن علاجه في غاية الصعوبة؛ ليس فقط لأنه يصيب مكان حساس وحرج فقط، ولكن كانت العلاجات المتاحة في الغالب تتمثل في استئصال الشرج.

أكدت الدكتورة هبة الظواهري، أستاذ علاج الأورام بمعهد الأورام القومي جامعة القاهرة، أن أورام الشرج عنيدة والقضاء عليها يتطلب 3 أنواع من العلاجات تشمل، علاج كيميائي، وإشعاعي، وجراحي.

وأوضحت الظواهري، في تصريحات لـ”شفاء”، أن الأطباء في الآونة الأخيرة لا يلجئون إلى استئصال الشرج في حالات الأورام، والذي كان يلزمه فتحة براز من البطن، مشيرة إلى أن جميع الجراحين يلجئون حاليًا للطرق الحديثة، كما أن الدراسات الحديثة رفضت هذا الأسلوب، وهي تمثل تحدي للمعالج والجراح، نظرًا لظهور الورم في مكان حرج وحساس وضيق، واسئصاله يجب ألا يؤثر على وظائف الشرج.

ولفت أستاذ علاج الأورام، إلى أن البديل لاستئصال الشرج، هو علاج كيميائي أولي حسب الأنواع البيلوجية لأورام القولون والشرج، وبعد تحليل باثولوجي دقيق نختار المجموعة العلاجية المناسبة لكل مريض، بما يسمى شخصنة العلاج أو تحديد العلاج حسب الحالة البيولوجية للمريض، وعندما يقل حجم الورم يتم استئصاله جراحيًا، أو تعريضه لعلاج إشعاعي لتفادي استئصال الشرج كليًا.

Read Previous

ماذا أفعل؟لدينا في العائلة مريض بأنيميا البحر المتوسط، وأخشى من إصابة أبنائي مستقبلًا

Read Next

انسداد شرايين القدم ..العلاج التحفظي والجراحة أهم طرق العلاج

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular