أنواع وأعراض الأمراض السرطانية

تتمثل خطورة الإصابة بالسرطان على حسب نسبة بقاء المرضى أحياء خلال خمسة أعوام من الإصابة، أو على مقدار ما يحصد من الأرواح خلال العام، وكلّما قلت نسبة البقاء زادت خطورة السرطان؛ فأيّ سرطان تكون نسبة البقاء فيه أقل من 50% يعتبر من السرطانات الخطيرة القاتلة.

كشف الدكتور شريف عبد العزيز، استشاري جراحة الأورام، ومدير معهد الأورام سابقًا، عن سبعة أنواع للأمراض السرطانية وأعراضها، موضحًا أن كل نوع له أعراض وعلامة مميزة تختلف عن الآخر.

سرطان الثدي

معظم الأورام المكتشفة في الثدي حميدة، والعلامة الأكثر شيوعًا للإصابة بسرطان الثدي، هي ظهور كتلة بالثدي مع وجود حكة، واحمرار أو ألم بمنطقة الحلمة غير ناتج عن حمل.

سرطان الرئة

يشكل سرطان الرئة السبب الأول لحدوث الوفاة، وتتمثل أعراضه في سعال متواصل لا يزول، سعال مع دم وآلام بالصدر، ولهذه الأعراض عدة تشخيصات، ولكن قد تدل على وجود أورام، لذلك يجب استشارة الطبيب. 

سرطان الرحم 

ينشأ نتيجة نمو خلايا غريبة في عنق الرحم، وبكمية غير طبيعية، ومن أعراضه حدوث نزيف بين الحيض والآخر، آلام شديدة خلال الحيض وإفرازات غير عادية، فإذا ظهر أحد هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب.

سرطان الكلية أو الحويصلة

ويظهر داخل الأغلفة الداخلية للأنابيب التي تتكون منها الكلية، ومن أعراضه دم بالبول، شعور بحرقة عند التبول، لذا يجب استشارة الطبيب.

سرطان المعدة

وتتمثل أعراضه في حدوث قيء دم، وصعوبة بالهضم، وآلام بعد تناول الطعام وفقدان الوزن.

سرطان الأمعاء

ومن أعراضه نزيف شرجي أو علامات دم بالبراز، وتغييرات بعادات الإخراج مثل الإسهال أو الإمساك، ويمكن أن تكون علامات أولية لورم خبيث بالأمعاء.

سرطان الدم

ويسمى أيضًا “اللوكيميا”، يتكون في الأنسجة المسئولة عن إنتاج خلايا الدم، ومن أعراضه تعب مزمن، شحوب، خسارة بالوزن، التهابات ونزيف متكرر بالأنف وآلام العظام.

سرطان المخ

وينتج عن تكاثر خلايا غير طبيعية بأنسجة المخ، وأعراضه تشمل آلام رأس مطولة، آلام موضعية، ضبابية بالرؤية، أو كل علامة عصبية أخرى تدل على وجود ورم بالمخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى