أنواع تركيبات الأسنان.. ومتى تستخدم كل منهما؟

قالت دكتورة إسراء السعيد، استشاري جراحات الفم والأسنان، إن التركيبات تنقسم إلى تركيبات ثابتة وتركيبات متحركة، لافتة إلى أن التركيبات الثابتة يدخل فيها التركيب على الزراعة والكروان والفينير، أما التركيبات المتحركة يدخل فيها أطقم الأسنان.

وأوضحت أن التركيبات الثابتة يلزم لإجرائها وجود أسنان نركب عليها، فالأسس العلمية في هذه التركيبات وجود دعامات نسند عليها، سواء كانت دعامات طبيعية وهي الأسنان، أو دعامات صناعية وهي الزراعة، وفي حالة وجود دعامات نلجأ للتركيبات المتحركة.

وأضافت:”في التركيبات الثابتة يمكن أن تكون سنة مخلوعة ونعمل كوبري أي نبرد الضرس الموجود قبل وبعد التركيبة ونعمل تركيبة ثابتة أو كوبري، لكن أنا ضد وضع الكباري، لأننا نلجأ لبرد أسنان ليس لها علاقة بالضرس أو السنة، كما أنها تؤثر على اللثة بعد فترة، والأكل يمر، ونضطر بعد ذلك لتغييرالكوبري وتعديل الوضع القائم، وهذا عكس زراعة فك كامل فيتم عمل 6 زرعات”.

وتابعت:”كل شخص عنده 18 ضرس، وليس منطقيًا وضع 18 زرعة في الفم، فقط نضع 6 زرعات ونضع عليهم 14 ضرس، والـ14 ضرس يكونوا متصلين، بالتالي عملنا فكرة الكوبري لكن على الزرعات، وهذا يكون أثره أقل من الكوبري على الأسنان الطبيعية”، مشيرة إلى أن فكرة التركيب على الزرعات أو التركيبات المتصلة على الزرعات لا تسبب مشاكل كما يحدث في التركيبات على الأسنان.

وأفادت:”في حالة الرغبة في البعد عن فكرة الكوبري حتى فوق الزراعة يبقى نزرع 18 زرعة في الفك وهذا غير منطقي، بالإضافة إلى أن التكاليف ستكون عالية، لابد أن يكون بين كل زرعة والأخرى مسافة قانونية، ولتحقيق هذا العدد من المساحات القانونية صعب جدًا، ففكرة أن كل ضرس مخلوع أضع له زرعة غير معقول، بالتالي فكرة الكباري في التركيب على الزراعة فكرة مقبولة وليس لها مشاكل تقريبًا، أما فكرة التركيبات المتصلة والكوبري على الأسنان الطبيعية لها مشاكل عدة، لذا يجب أن نفرق بين التركيبة الثابتة على الطبيعة أو الصناعية.

واستطردت قائلة:”التركيبات المتحركة هي التي تركب بدون دعامات في الفم بمعنى أن الفك لا يوجد به أي أسنان، بالتالي المنطقي إما نركب تركيبة متحركة أو نعمل متحرك ونضع زرعات، والزرعات لحين ما تلتئم في العظم نكون انتقلنا من منطقة المتحرك للثابت”.

وللتعامل مع حالة فقدت كل أسنانها، قالت دكتورة إسراء السعيد:”المتوقع أن هذا الشخص فقد كل أسنانه على مدار 10 سنوات أو أكثر، بالتالي المنطقي أن السن متقدم، ويعاني من مشاكل صحية والجيب الأنفي نازل من مكانه، ومن هنا الحالة تحتاج إضافة عظم، ولا يمكن وضع التركيبة على الزراعة في نفس الوقت، مؤكدة أن عدم التحميل على الزرعات في نفس اليوم، يصب في مصلحة المريض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى