ألوان الإفرازات المهبلية.. علام تدل؟

كتبت: سماح عاشور


تعد الأفرازات المهبلية من الأمور الطبيعية التي يقوم بها المهبل بهدف التنظيف أولاً بأول، ولكن في بعض الأوقات تعد هذه الإفرازات دلالة على وجود عدوى أو مرض معين، وهو ما يوضحه الدكتور هشام الشاعر، استشاري أمراض النساء والتوليد.

يقول الشاعر:”إفرازات المهبل أمر طبيعي يقوم به المهبل من تلقاء نفسه للتنظيف، ولكن هناك إفرازات طبيعية وأخرى تشير لوجود مشكلة ما، كما يوجد ألوان مختلفة من تلك الإفرازات، وكل لون له دلالة معينة”.

الإفرازات المهبلية الخضراء

يمكن أن تكون هذه الإفرازات طبيعية تماماً إذا حدثت مرة واحدة فقط، أو مرات قليلة جداً على فترات زمنية متباعدة، حيث يؤثر الغذاء على لون التفريغ ويسبب أن يميل إلى الأصفر أو الأخضر، لذلك يجب النظر إلى نوع الغذاء و المكملات_الغذائية التي يتم تناولها.

الإفرازات المهبلية قبل الدورة الشهرية 

يميل الإفراز قبل الدورة الشهرية لأن يكون غائماً أو أبيض، وذلك بسبب زيادة هرمون البروجسترون، وفي المراحل الأخرى من الدورة، عندما يكون الجسم محتوياً على مستويات أعلى من الإستروجين، يكون الإفراز المهبلي واضحاً ومائياً، حيث يساعد الإفراز المهبلي في إزالة البكتيريا من المهبل.

الإفرازات المهبلية البنية

عادة ما تكون طبيعية أثناء الدورة الشهرية أو بعدها مباشرة، ويمكن أن يكون الإفراز المتأخر في نهاية الطمث بنياً بدلاً من الأحمر، وقد يكون هناك أيضاً كمية صغيرة من الإفرازات الدموية بين فترات الطمث، وهذا ما يُسمى بالاستحاضة أو التبقيع. وفي حالة وجود بقع خلال الفترة العادية من الدورة الشهرية بعد الزواج، فقد يكون هذا علامة على وجود الحمل، وإذا حدث التبقيع في المراحل المبكرة من الحمل، فقد يكون علامة على حدوث الإجهاض.

الإفرازات المهبلية الصفراء

قد تشير لوجود عدوى ما، ولكن ليس في جميع الأحوال، حيث أنه إذا كان الإفراز أصفر شاحب وعديم الرائحة، وغير مصحوب بأعراض أخرى لا يكون سبباً للقلق. ولكن في حالات أخرى، يمكن أن تكون علامة على وجود عدوى الأمراض المنقولة جنسياً، أو وجود عدوى بكتيريا، إما الإصابة بداء المشعرات، والذي قد يسبب الحكة والألم أثناء التبول، كما قد يسبب رائحة كريهة، أو الإصابة بالكلاميديا.

Read Previous

دراسة: الشيشة أكثر سمية من أنواع التبغ الأخرى

Read Next

5 أسباب شائعة لآلام الظهر

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular