أشعة الدوبلكس على شرايين الرقبة.. اكتشف أهميتها في منع الجلطات

كتبت: أميرة محمد


شرايين الرقبة أو الشرايين السباتية جزء مهم للغاية في جسم الإنسان، وهي مسئولة عن تغذية المخ والمخيخ، وتتحكم في حدوث نسبة كبيرة من الجلطات التي تحدث في المخ نتيجة وجود مشكلة فيها.

وضيق شرايين الرقبة مرض شائع عند كبار السن نتيجة؛ ترسبات الكولسترول، والتدخين، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، ويجب اكتشاف أي مشكلة تحدث في الشرايين السباتية مبكرًا.

قال الدكتور محمد عبد الحميد، استشاري الأوعية الدموية، إن المريض في حالة حدوث جلطة أو شلل نصفي، ويكتشف وجود انسداد في شرايين الرقبة، يكون حينها التدخل بالقسطرة والجراحة أمر لا فائدة منه لأن المريض لن يعود كما كان.

وأضاف في تصريحات لـ”شفاء”، أن الوقاية من جلطات المخ تكون من خلال الفحص الطبي لشرايين الرقبة، مشيرًا إلى أن بعض الدول تجري للمواطنين فوق الـ60 عامًا فحص أشعة الدوبلكس على شرايين الرقبة، ويتم متابعة من لديهم ضيق في شرايين الرقبة وإذا زاد الضيق عن حد معين يبدأ التدخل لجراحي أو القسطرة.

وأشار استشاري الأوعية الدموية، إلى أن مفهوم الفحص الطبي والكشف المبكر غير مطبق في مصر، فيجب على المريض الذي يصاب بجلطة خفيفة إجراء أشعة على شرايين الرقبة، والتوجه لطبيب الأوعية الدموية أو المخ والأعصاب؛ لمعرفة الدرجة التي وصل إليها الضيق لدرجة، حتى لا تحدث مشكلة أكبر.

Read Previous

ما هي أعراض الورم الليفي؟

Read Next

الفرق بين المنظار والجراحة التقليدية في عمليات السمنة المفرطة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular