أستاذ مناعة: أعراض أمراض نقص المناعة تتشابه مع أمراض أخرى وهذه أبرزها

كتبت: أسماء سرور


قالت الدكتورة نرمين جلال، أستاذ المناعة بكلية طب القصر العيني، إن أمراض نقص المناعة الأولية، هي مجموعة من الأمراض التي قد تتشابه أعراضها مع الأمراض الشائعة في الأطفال، وتتمثل في عدوى شديدة أو متكررة للجهاز التنفسي، وإسهال مزمن، وخراريج بأعضاء الجسم، ونقص بالنمو، وأعراض مناعية أخرى مثل الحساسية، أو وجود حالات مشابهة بالأسرة.

وأشارت خلال الدورة التدريبية المنعقدة اليوم على هامش المؤتمر الدولي للكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال، والمقرر انعقاده غدًا الثلاثاء بالقاهرة، إلى أنه نتيجة لزواج الأقارب، توجد بعض هذه الأمراض بنِسَب أعلى من المعدلات العالمية، وكلما تم التشخيص مبكرًا أمكن التدخل لتقليل الأعراض، وتحسين حالة الطفل المصاب، ولكن بدون توعية الأطباء، قد لا يتم تشخيص المرض بصورة صحيحة.

وتابعت:”لكن في نفس الوقت فإن التحاليل اللازمة للتشخيص متعددة وذات تكلفة مرتفعة، ويجب الاختيار الصحيح بينها وترجمتها بطريقة صحيحة للتشخيص، ويتراوح العلاج بين العلاج الدوائي، ونقل الأجسام المناعية، وزرع النخاع، أو إعطاء الأدوية المثبطة للجهاز المناعي”.

و عرضت أستاذ المناعة، معلومات عن التوعية بأمراض نقص المناعة الأولية لأطباء الأطفال، وذلك بحضور أكثر من 50 طبيب من المستشفيات العامة بالمحافظات، وبمشاركة فريق أمراض نقص المناعة بمستشفي الأطفال التخصصي التابع لجامعة القاهرة “أبوالريش”.

الدورة التدريبية حاضر فيها عدد من أساتذة كليات الطب، والكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال، إضافة إلى 4 دورات أخرى ناقشت عيوب التمثيل الغذائي عند الأطفال، والصرع وتشخيصه وعلاجه، وتطوير الخدمات الصحية في مصر، ومتابعة الأطفال حديثي الولادة والتشخيص المبكر للإعاقات المختلفة، إضافة إلى دورة لتدريب المدربين على كيفية تدريب الأطباء علي الإشراف التعليمي، وتدريب  حديثي التخرج علي مهارات طب الأطفال التي ترتكز على الكفاءة.

Read Previous

كيفية الوقاية من آلام الظهر خلال الحمل؟

Read Next

تأثير الروماتويد على الجسم.. قد يسبب سكتة قلبية وجفاف بالعين

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular