أستاذ طب أطفال: هذه اللقاحات هي الأفضل للوقاية من السحائي

كتبت: أسماء سرور

قال الدكتور حامد الخياط، أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، إن منظمة الصحة العالمية تشدد على أن جميع المسافرين سواء محلياً أو دولياً يجب أن يكونوا على إطلاع دائم باللقاحات الروتينية، حيث يُعد السفر فرصة جيدة لمقدمي الرعاية الصحية لمراجعة الحالة التحصينية للأطفال الرضع والمراهقين والبالغين.

وأضاف:”يجب نصح المسافرين بالتحقق من حصولهم علي جميع التحصينات، بما في ذلك لقاحات الطفولة المختلفة مثل الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف والدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي، بالإضافة إلى اللقاحات اللازمة عند السفر الدولي التي تشمل الكوليرا والتهاب الكبد الوبائي “أ” والتهاب ومرض التهاب السحائي وحمى التيفويد والحمى الصفراء.

وأشار الخياط، أنه يُعترف في معظم البلدان ببكتريا “النيسريا ” كسبب رئيسي للإصابة بالتهاب السحائي وتسمم الدم ومشاكل صحية عامة أخرى، موضحًا أن اللقاحات المقترنة الرباعية أكثر مناعة من اللقاحات “السكاريدية” النقية، لأنها تحفز الذاكرة المناعية، كما تُفضل اللقاحات المقترنة على لقاحات السكاريد نظرًا لقدرتها على حماية الأشخاص الغير المحصنين وزيادة المناعة، خاصة عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين.

وتعطى لقاحات السحائي كجرعة واحدة للأشخاص بعمر سنتين أو أقل. يحتوي ميناكترا، وهو لقاح متقارن رباعي التكافؤ SP، على مجموعات مصلية (A، C ، W135 ، Y) وتم ترخيصه عالميًا منذ عام  ٢٠٠٥. ويصرح  باستخدام هذا اللقاح  للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٩-٢٣ شهر عن طريق جرعتين بينهم ٣ أشهر، ابتداء من عمر ٩ أشهر، وجرعة واحدة لمن تتجاوز أعمارهم  العامين.

Read Previous

الفتق الأربي.. ما تريد معرفته عنه

Read Next

تعرف على كل ما يتعلق باللقاحات المركبة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular