أسباب قلة حرق الدهون بالجسم.. وكيف تتخلص منها؟


قال الدكتور محمد خيري، استشاري التغذية العلاجية، إن فقدان الوزن الزائد شيء سهل جدًا، لكن البعض يجد صعوبة كبيرة في خسارة وزنه الزائد نظرًا لعدم إتباع الخطوات السليمة، وإتباع أنظمة غذائية ووصفات بشكل عشوائي، مؤكدًا أن المهم في الريجيم هو حرق الدهون فهو المسئول عن ضبط الشكل والوصول للوزن المثالي.

وللتخلص من الدهون، أشار دكتور خيري، إلى 5 خطوات بسيطة يمكنك إتباعها تتمثل في:

1- عند إتباع ريجيم أو أي نظام غذائى بهدف خسارة الوزن لابد من تقليل نسبة الملح في الأكل، لأن الملح يقوم بحبس السوائل داخل الجسم وبالتالي زيادة الوزن، ولا يقصد بالملح فقط بل يندرج تحت هذا المفهوم جميع التوابل التي يدخل الملح في تكوينها، أما التوابل بدون ملح فهي صحية جدًا.

2- يجب تقليل كمية تناول النشويات لمن يفرطون فيها ولكن بدون الامتناع عنها من 40 الي 60 % .

3- الإبتعاد عن تناول الأطعمة المقلية والصوصات مثل المايونيز والكاتشاب لاحتوائها على كمية كبيرة من الصوديوم، ونستبدلها بالأعشاب كالحبهان والقرنفل والزعتر والنعناع والشبت والليمون والكاري.

4- الامتناع عن تناول السكريات بكميات كبيرة؛ لأنه يسبب تذبذب مستويات الأنسولين ويجعلك تشعر بالجوع المستمر.

5- الإكثار من تناول الخضار المطهي بشكل عام سواء فريش أو على البخار ولكن بدون إضافة ملح، والإكثار أيضًا من تناول الفاكهة الفريش وشرب المياه بكثرة.

وعن أسباب انخفاض معدلات حرق الدهون الطبيعية بالجسم، قال استشاري التغذية العلاجية، يرجع ذلك إلى أكثر من عامل منهم اضطرابات النوم وعدم الحصول علي قدر كاف من النوم 6 – 8 ساعات مما يؤدي إلى اضطرابات الغدد، وكذلك عدم تناول الطعام بشكل منتظم 8 ساعات بدون أكل بين الوجبة والأخرى فيقوم الجسم بتخزين الدهون، إضافة إلى حرمان الجسم من الكربوهيدرات والسكريات والدهون مما يؤثر على هرموني السيروتونين والدوبامين، وعدم تناول كميات كافية من الماء يؤدي إلى جفاف الخلايا ومعدل حرق ضعيف.

وتابع:”من أسباب قلة حرق الدهون بالجسم أيضًا الافراط في تناول المخللات والأملاح وكذلك المشروبات الغازية يؤدي إلى إحتباس السوائل داخل الجسم،  والخلل فى الهرمونات الانثوية وتناول الكورتيزونات والمسكنات ومضادات الالتهابات، كما أن قلة الحركة والنشاط يضعف العضلات وبالتالي قدرة الجسم على الحرق أقل”، مؤكدًا أنه لرفع قدرة الجسم على حرق الدهون لابد من تجنب الأسباب السابقة بنوم منتظم ومعدل حركة أعلة وتناول وجبات خفيفة بمعدل 3 إلى 4 ساعات يوميًا.

Read Previous

هل يمكن علاج العيوب الخلقية للجنين داخل الرحم؟

Read Next

كيف تعرف بقع البهاق؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular