أسباب الصدمة القلبية وأعراضها

كتبت: سماح عاشور

قال الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، إن الصدمة القلبية هي حالة مرضية إما تقل فيها وظيفة القلب في ضخ الدم بالدرجة الكافية التي يحتاجها الجسم ليقوم بوظائفه الحيوية، موضحًا أن هذه الحالة لا تحدث دائمًا لكنها تحتاج تدخل سريع، لأن علاجها في بدايتها قد ينقذ حياة نصف المصابين بها.

وأوضح أن الصدمة القلبية لها عدة أعراض تتمثل في سرعة النفس وقصره، سرعة ضربات القلب بشكل مفاجيء، انخفاض في ضغط الدم، عرق زائد، إضافة إلى برودة الأطراف في اليدين والقدمين، شحوب الوجه، قلة حجم البول عن الطبيعي وفقدان في الوعي.

وعن أسباب الصدمة القلبية، أضاف شعبان، أن أسباب عدم قدرة القلب على ضخ الدم لباقي أجزاء الجسم مما يؤدي إلى حدوث الصدمة القلبية هي:

1- أن عضلة القلب وخاصة البطين الأيسر لم تعد قادرة لأن  تقوم بوظيفتها في ضخ الدم المحمل بالأكسجين الكافي لأعضاء الجسم المختلفة، مما يسبب الصدمة القلبية.

2- الأمراض التي تسبب ضعف في عضلات القلب مثل التهاب عضلة القلب، وأمراض صمامات القلب.

3- من ضمن الأسباب بعض العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث الصدمة القلبية لفئات بعينهم ومنها زيادة العمر، حدوث صدمة قلبية سابقة، أو فشل في عضلة القلب، الإصابة بضغط الدم العالي، مرض السكري، وجود انسداد أو ضيق في الشرايين التاجية.

Read Previous

7 خطوات تجنبك ترهلات البطن بعد الحمل والولادة

Read Next

انتبه لـ”LDL” في تحليل الكوليسترول.. لا يجب أن يزيد عن هذا الرقم

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular