أسباب الإسهال عند الأطفال وطرق علاجه

كتبت: سماح عاشور

الإسهال” من الأمراض الشائعة التي تصيب معظم الأطفال، ومن النادر ألا يُصاب الطفل به، إلا أنه يجب التعامل بحذر مع الأمر، حتى لا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

قال الدكتور محمود العقاد، استشاري الاطفال، إن الإسهال من أكثر الأمراض التي يتعرض لها الأطفال خاصة في فصل الصيف، مشيرًا إلى أن هناك عدة أسباب تؤدي إلى إصابة الطفل بالإسهال.

وأضاف العقاد، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أن الإسهال هو تغيير عن الطبيعة المعتاد عليها الطفل، فإذا اعتاد الطفل على قضاء حاجته 3 أو 4 مرات يوميًا فإن زيادة عدد المرات إلى 5 أو 6 تعد إسهال، ويجب التوجه فورًا للطبيب؛ حتى لا يتعرض الطفل للجفاف.

وتابع استشاري الأطفال، أن عدم النظافة من أهم أسباب الإسهال، فيجب على الأمهات الاهتمام بالصحة العامة لأطفالهم، وتغطية الطعام باستمرار، وعدم السماح للأطفال بتناول أطعمة من الخارج أو مكشوفة.

وأشار استشاري الأطفال، إلى أنه مع دخول الصيف تتكاثر الميكروبات وهي أحد مسببات الإسهال، لذلك يجب الاهتمام بالنظافة العامة، وغسل أيدي الأطفال باستمرار، وأيضًا تنظيف الببرونة جيدًا لحديثي الولادة. 

وشدد على ضرورة تطعيم الأطفال بـ”روتا فيروس”، وهو التطعيمات الإضافية، لأن هذا الفيروس من أهم أسباب الإسهال في العمر الأول للطفل، ناصحًا الأمهات بالاستمرار في إرضاع الطفل عند حدوث الإسهال، وذلك على غير الشائع بالتوقف عن الرضاعة، وزيادة السوائل، لتعويض السوائل في جسمه، بالإضافة إلى النشويات سواء أرز أو مكرونة، أو بطاطس، أو تفاح، أو النشا، لافتًا إلى أهمية النشا بالليمون في علاج الإسهال.

وأوضح أن لون الإسهال لا يقلق كثيرًا، إلا إذا تحول لونه إلى الأسود، أو الأبيض، أو الأحمر.

Read Previous

للأمهات.. الرضاعة المتكررة سبب رئيسي في زيادة لبن الثدي

Read Next

الجلوكوما يسرق نظرك دون أن تدري

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular