أسباب الإسهال.. إذا صاحبه تلك العلامة ينذر بالخطر

كتبت: سماح عاشور


قد يتعرض الكثير منا إلى الإسهال من وقت لآخر، ويكتفي البعض منا بالحصول على بعض الأدوية التي تخفف من حدته أو تقضي عليه، وما يلبث أن يعود مرة أخرى، دون أن يضع الشخص في اعتباره أن ثمة شيء خطير.

يقول الدكتور أحمد سمير أبو حليمة، أستاذ الباطنة والكبد ومناظير الجهاز الهضمي، إن الشخص يقال عنه أن يعاني من الإسهال المزمن إذا مر عليه أكثر من  4 أسابيع، وزادت عدد مرات التبرز عن 3 مرات في اليوم، مشيرًا إلى أن هناك عوامل كثيرة تسبب الإسهال، وتنقسم إلى أسباب وظيفية وأخرى عضوية.

ويضيف:”من الأسباب الوظيفية القولون العصبي المزمن والإسهال الوظيفي بدون أسباب عضوية ويتم تشخيصه بعد استبعاد الأسباب العضوية”، أما الأسباب العضوية منها التهابات ميكروبية ويتم تشخيصها عن طريق تحليل البراز أو مزرعة البراز، أو التهابات مناعية، التهاب القولون التقرحي، مرض كرون، مشيرًا إلى أن الإسهال قد يشير إلى شيء خطير وهو الأورام، فهناك لحميات وأورام في بدايتها تسبب إسهال، خاصة إذا صاحبه علامات إنذار من نقص في الوزن، أنيميا، نزف شرجي، السن الكبير.

ويتابع:”الإسهال قد يشير لوجود مشكلة في الأمعاء الدقيقة مثل مرض حساسية القمح، أو مرض في البنكرياس، أو نشاط الغدة الدرقية فيدخل المريض في الإسهال المزمن”، منوهًا بأن تشخيص الإسهال يتم عن طريق تحليل البراز أو مزرعة البراز، أو صورة دم، أو دلالات الأورام، تحليل غدة درقية، أو أشعة تليفزيونية، أشعة بالصبغة على القولون، منظار القولون أو المعدة. وأفاد بأن العلاج يشمل نظام غذائي معين، إضافة إلى علاج السبب، وبهذا يصل المريض لمرحلة الشفاء ومنع أي مضاعفات للمرض.

Read Previous

ما هي التعليمات التي يجب اتباعها بعد عملية القلب المفتوح؟

Read Next

تمزق عضلة القلب من الحالات المميتة.. كيف تحمي نفسك منها؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular