أسباب آلام الظهر أثناء الحمل.. وكيفية الوقاية منها

كتبت: سماح عاشور

“الغثيان.. القيء.. الصداع.. زيادة الوزن” جميعهم مشكلات مألوفة ومعتادة لدى السيدة الحامل، وعادة ما تكون مشكلات عارضة ولا يمكن تشخيصها كمرض، إلا أن هناك  نوع آخر من المشكلات المرضية، والتي غالبًا ما تستمر مع الحامل بعد الولادة ومنها آلام الظهر والعظام.

يقول الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحات العظام والمفاصل بجامعة عين شمس، إن السيدة الحامل غالبًا ما تشعر بآلام الظهر في النصف الثاني من الحمل، مؤكدًا أن ذلك أمرًا طبيعيًا بسبب نمو الجنين وتغير مركز ثقل الجسم، فأغلبية زيادة الوزن تقع أمام العمود الفقري، ويؤدي إلى ضغط كبير على الفقرات.

أسباب آلام الظهر أثناء الحمل

ويضيف أن آلام الظهر أثناء الحامل تنتج عن عدة عوامل منها زيادة الوزن، وتغير وضعية الجسد، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية والضغط العصبي.

1- زيادة الوزن

 تزيد المرأة في الحمل الصحي ما بين 12 إلى 16 كيلو جرام مما يشكل ضغطًا على العمود الفقري, وهذا قد يسبب ألمًا في أسفل الظهر. 

2- تغير وضعية الجسد

يغير الحمل مركز ثقل الجسد, نتيجة لذلك تبدأ الحامل تدريجيًا بتعديل وضعية الجسد وزيادة تقوس الفقرات القطنية, والحركة حسب المتغيرات الجسدية المتمثلة في ثقل البطن, وهذا قد يسبب ألم أو التواء في الظهر.

3- التغيرات الهرمونية

يفرز الجسم أثناء الحمل هرمون الريلاكسين الذي يساعد على إرخاء الأربطة في منطقة الحوض وجعلها أكثر مرونة استعدادًا لعملية الولادة, وهذا الهرمون يمكن أن يتسبب في لين عضلات أسفل الظهر مسببًا عدم الراحة والألم.

4- انفراق عضلات البطن

يسبب نمو الرحم المستمر فصلًا في عضلات البطن بما يعرف باسم “انفراق العضلتين البطنيتين المستقيمتي”، هاتين العضلتين تمتدا بطول البطن وهذا الانفراق بينهما يزيد من آلام الظهر.

5- الضغط العصبي

 يتسبب الضغط العصبي في تشنج عضلات الظهر وتلاحظ الحامل زيادة آلام الظهر أثناء الفترات الأكثر توترًا خلال مدة الحمل.

ويشير دكتور هشام عبد الباقي، إلى أنه تزداد فرص حدوث آلام الظهر أثناء الحمل إذا كانت الأم تعاني من زيادة في الوزن قبل الحمل، وكلما كانت الأم متقدمة في العمر، وأيضَا إذا كانت الام تعاني من مشاكل في الظهر قبل الحمل.

الوقاية من آلام الظهر أثناء الحمل

شدد استشاري العظام، على ضرورة تجنب الحامل مجموعة من الأشياء، لتقليل فرصة حدوث ألم بالظهر والعظام أثناء فترة الحمل:

1- إهمال تناول كميات كافية من الكالسيوم وعدم التعرض للشمس بشكل كافي.

2- تناول المأكولات الغير صحية، والتي تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية، مما يؤدي الى زيادة أكبر فى الوزن.

3- الوقوف لفترات طويلة والإجهاد الكبير.

4- إهمال شرب كميات كافية من الماء.

5- ارتداء احذية ذات كعب عالي.

6- الجلوس فى السيارة لفترات طويلة.

7- رفع أثقال كبيرة.

Read Previous

د.هاني الناظر يكشف عن الحل المناسب لمعظم مشاكل البشرة والجلد

Read Next

دراسة: جلسات التأمل قد تخفف من أعراض سن اليأس

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular