أسباب آلام أسفل الظهر.. وتحذر خطير من ركوب الدراجات

كتبت: سماح عاشور

يقول الدكتور عبد الرحيم العوام ، مدرس علاج الألم والأعصاب والعمود الفقري، إن حوالي 80% من سكان العالم يشتكون من آلام أسفل الظهر خاصة في مرحلة الشباب. ويقصد بآلام أسفل الظهر تلك المنطقة في الجزء الأسفل من الظهر بعد الضلوع وحتى نهاية المؤخرة، وتشمل العضلات والأربطة والمفاصل والفقرات والأوتار، وفي بعض الأحيان يكون الألم في مكان أخر ويسمع ف الظهر.

أسباب آلام الظهر 

ويوضح العوام، أنه في معظم الأحيان تكون أسباب آلام أسفل الظهر غير معروفة السبب، إلا أنه بعض الأحيان تكون الأسباب عبارة عن أمراض وراثية أو روماتيزمية مناعية، أو بعض الأمور الخاطئة التي يقوم بها الشخص مثل الجلوس بطريقة خاطئة، أو الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر، وكذلك حمل الأشياء من الأرض بطريقة خاطئة، بالإضافة إلى السمنة وعادات الأكل السيئة، والتدخين والترامادول والأقراص المخدرة.

وحذر من خطورة ركوب الدراجات على الظهر، لافتًا إلى أن طريقة الجلوس على الدراجة يمكن تسبب ضغط على عصب معين في الحوض، مما يسبب ألم أسفل الظهر يشبه أحيانًا الانزلاق الغضروفي، موضحًا أن هناك طريقة للجلوس على الدراجة حتى لا يصاب الشخص بالانزلاق الغضروفي.

أنواع آلام أسفل الظهر

يشير إلى أن هناك الألم الحاد والمزمن ويستمر لأكثر من 3 شهور، بينما الألم المبدئي في العمود الفقري أو أسفل الظهر، وقد يكون في مكان آخر سواء في البنكرياس أو التهاب الحوض ويسمع الألم في الظهر، ويمكن أن يكون الألم أمام  القناة العصبية أو خلف القناة العصبية.

ويوضح أن الألم أمام القناة العصبية يكون حله غالبًا جراحي، ويظهر الألم مع الحركة، ويسمع غالبًا في القدم فيشعر المريض كأن بها تنميل وخدر وهو ما نطلق عليه “عرق النسا”، أما الألم خلف القناة العصبية يكون في الأوتار والأربطة والمفاصل، ويكون الألم شديد جدًا عندما يستيقظ المريض من النوم، ومع الحركة يشعر بالتحسن تدريجيًا.

وينبه بأن هناك بعض الأمراض التي تسبب آلام أسفل الظهر ومنها؛ آلام العضلات: حيث يشعر المريض بالألم بعد عودته من العمل نتيجة تراكم الفضلات الناتجة من التمثيل الغذائي في العضلات، ويكون علاجه بقيام المريض ببعض تمارين استرخاء للعضلات، مثل ثني الركبتين على الصدر أكثر من مرة قبل النوم، وقد يكون الألم في الأوتار وهنا يظهر الألم مع العمل، وبمجرد أن ينتهي العمل يختفي الألم، وفي حالة آلام الأربطة يشعر المريض بألم شديد بعد الاستيقاظ من النوم نتيجة تراكم الاجسام المضادة، وبمجرد أن يتحرك يشعر بالراحة، لافتًا إلى أنه على حسب نوع الشكوى يتوقع الطبيب مكان المرض.

أمراض تسبب آلام أسفل الظهر

ويتابع:”من الأمراض التي تؤثر على الجزء الخلفي خلف القناة العصبية تيبس الفقرات، والصدفية، والروماتويد”، موضحًا أنه قبل ظهور الطفح الجلدي في حالة الصدفية يشعر المريض بألم أسفل الظهر، وفي حالة التبيس يشعر المريض كأن العمود الفقري كتلة واحدة، وكذلك مرض التهاب القولون التقرحي يشتكي المريض أيضًا من آلام أسفل الظهر.

تشخيص آلام أسفل الظهر

ويفيد دكتور عبد الرحيم العوام، بأن تشخيص آلام أسفل الظهر يعتمد أساسًا على التاريخ المرضي للحالة والفحص، وبعض الأشعات والتحاليل الطبية، مشيرًا إلى أن الأشعات نعتمد عليها في تشخيص الآلام أمام القناة العصبية مثل تشخيص الانزلاق الغضروفي وقصور الفقرات مثل أشعة الرنين المغناطيسي أو اشعة متعددة المقاطع، أما الأمراض المناعية نحتاج فيها إلى التحاليل

Read Previous

لن تتخيل.. 5 أشياء عجيبة يقوم بها الطفل في رحم أمه

Read Next

احذر.. هذه الأطعمة قاتلة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular