أخطاء شائعة في التعامل مع الشعر تسبب سقوطه

كتبت: سماح عاشور

يسعى الجميع وخاصة السيدات للحصول على شعر صحي، ويخوضون تجارب كثيرة بعضها صحيح والبعض الآخر يضر بفروة الرأس في سبيل منه تساقط الشعر وتهالكه، دون أن يدركوا أن تساقط الشعر قد يكون نتيجة عادات خاطئة يتبعونها يوميًا.

يقول الدكتورهاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية:”غالبًا تقع جميع السيدات والفتيات في الأخطاء التي تسبب تساقط الشعر وفقدان بريقه ولمعانه”، موضحًا أن من هذه الأخطاء عدم غسل الشعر لفترة طويلة أو غسله يوميًا، منوهًا بضرورة غسل الشعر يوميًا بعد الآخر في فصل الصيف، وغسله مرتين بالأسبوع في الشتاء، مع اختيار الشامبو الذي يناسب الشعر، فإذا كان الشعر جاف نستخدم شامبو للشعر الجاف وهكذا.

وحذر الناظر من استخدام كريمات الفرد قائلًا:”مستحيل يظل الشعر مفرود لمدة 6 شهور أو أكثر دون فورمالين والمعروف أنه مادة مسببة للسرطان كما تسبب كريمات الفرد تساقط الشعر وتهالكه وتسبب حساسية في الجلد”، ناصحًا بعدم الإكثار من الاستشوار حيث يسبب هو الآخر تساقط الشعر.

كما نصح الفتيات بعدم استخدام صبغات الشعر حيث تسبب سقوط الشعر وتقصفه، واقتصار استخدامها للضرورة للسيدات كبار السن مع استخدام علاجات تمنع التأثير الضار لها، منوهًا بأن الصفات الوراثية لا تعالج بالأدوية أي لا يوجد دواء يعالج الصلع الوراثي والعلاج الوحيد له هو زراعة الشعر بعد سن الثلاثين.

وأكد أن حلاقة الشعر زيرو للأطفال بدعوى أن الشعر يثقل شيء من الوهم، كما أن سقوط الشعر في الفرشاة بعد الاستحمام شيء طبيعي لنمو شعر جديد، موضحًا أن عمر الشعرة يتراوح من عامين إلى ثلاثة أعوام ثم يتوقف النمو لمدة أسبوعين ويبدا التساقط لنمو شعر جديد، أما سقوط الشعر المرضي هو سقوط أكثر من 150 شعرة على المخدة عند الاستيقاظ من النوم.

Read Previous

الأطعمة المسموحة والممنوعة لمرضى الروماتيزم

Read Next

من هو المريض الأنسب لجراحات تصحيح الإبصار؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular