أخطاء شائعة حول مرض الروماتيزم.. تعرف على حقيقتها

كتبت: سماح عاشور


يختلط على الكثير منا التمييز بين الروماتيزم والروماتويد، ويعتبرهم البعض شيء واحد، على الرغم من وجود اختلاف كبير بين المرضين يوضحه الدكتور حسن أبو زيد، مدرس الروماتيزم وأمراض المفاصل، قائلًا:”الروماتيزم كلمة عامة لكل ما يصيب المفاصل أو العظام أو العضلات والأربطة، أما الروماتويد فهو من أشهر أمراض الروماتيزم”.

ويضيف من الأخطاء الشائعة حول مرض الروماتيزم أيضًا أن للروماتيزم شكل واحد، والحقيقة أنه هو التصنيف الأساسي الذي يشمل أكثر من مائة شكل مرضي مختلف، لدرجة أنه يصعب في أحيان كثيرة تشخيصها بشكل سريع.

كما يرى البعض على غير الصواب أن الروماتيزم لا يصيب إلا المفاصل، والحقيقة أن العضلات والعظام والأوتار والأعضاء الداخلية وحتى العين يمكن أن تصاب بالتهابات روماتزمية وليس فقط المفاصل، ففى كثير من الأمراض الروماتيزمية يحدث تأثير للأعضاء الداخلية.

ويتابع:”من أبرز المعلومات الخاطئة المنتشرة عن الروماتيزم أنه يصيب كبار السن فقط، وهو أمر خاطئ، إذ من الممكن أن يصاب الانسان بأمراض الروماتيزم في أي سن، وإن كان لكل مرض روماتيزمي سنه الذي غالبًا ما يحدث به، كما أن الأطفال أيضاً يممكن اصابتهم بالروماتيزم.

ويعتقد البعض أن الأعشاب والطب البديل وسيلة علاج فعالة للروماتيز، ويعتبر دكتور حسن أبو زيد أن هذه مجرد تصورات غير مثبتة علميًا، وكثيرًا ماتؤدي لتدهور الحالة خاصًة إذا تم استخدامها بدون إشراف طبى أو جعلها تحل محل العلاج الطبي السليم، فهي تفيد في بعض الأحيان كوسيلة علاج مكملة للعلاج الطبي وليست بديلة له.

Read Previous

كيف نحفز مناعة الطفل؟

Read Next

هل يصلح الليزك لجميع الحالات؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular