أبرز مشاكل الحيوانات المنوية عند الرجال وعلاجها

كتبت: سماح عاشور

من أهم أسباب تأخر الحمل عند الرجال هو وجود مشكلة ما في الحيوانات المنوية إما بقلة عددها أو قلة الحركة أو انعدام وجود حيوانات منوية بالأساس، فنحو 40-50% من مشاكل الخصوبة لدى الرجل يكون سببها مشاكل في الحيوانات المنوية، مسببة تأخر الإنجاب أو العقم.

يقول الدكتور مدحت عامر، أستاذ جراحة الذكورة والعقم بالقصر العيني، إن مشاكل الحيوانات المنوية عند الذكور متعددة وتتمثل في انعدام الحيوانات المنوية أو تشوهها أو قلة عددها وحركتها، مشيرًا إلى أن اكتشاف تلك المشكلات قد يتم من خلال الكشف الإكلينيكي أو تحليل السائل المنوي.

وأرجع عامر، عدم حركة الحيوان المنوي أو قلتها إلى وجود خلل في الجهاز الحركي للحيوان المنوي، وعادة تلك الحالات تعاني من التهاب في الشعب الهوائية أو الجيوب الأنفية، لافتًا إلى أن العلاج الوحيد في تلك الحالة هو الحقن المجهري ولا يوجد أي حل بديل.

وأضاف:”أحيانًا يكون سبب انعدام الحركة هو موت الحيوانات المنوية، ويتم معرفة ذلك من خلال إجراء تحليل السائل المنوي بالصبغة، وفي هذه الحالة الحل الوحيد للإنجاب أيضًا هو الحقن المجهري”.  وهذه المشكلة تواجه واحد من كل 10 رجال يعانون من مشاكل في الحيوانات المنوية، ومن خلال كورس علاجي يتراوح من 6 شهور لسنة يمكن أن تظهر الحيوانات المنوية.

وبالنسبة لتشوهات الحيوانات المنوية، أشار أستاذ أمراض الذكورة، إلى أنه لا يوجد دواء لتقليل تلك الشوهات، فقط يتم إجراء فحص إكلينيكي وأخذ التاريخ المرضي للحالة في محاولة لمعرفة السبب وعلاج السبب، مضيفًا أنه في حالة قلة عدد الحيوانات المنوية وضعف حركتها غالبًا تكون نسبة التشوهات مرتفعة، وإذا كان عدد الحيوانات المنوية قليل يتم إجراء تحليل هرمونات.

وتابع:”إذا أثبت تحليل الهرمونات وجود خلل هرموني يمكن إصلاحه تكون فرصة العلاج الهرموني لمدة 3 شهور جيدة، ويتم إعادة التحليل بعد 3 شهور إذا كان هناك تحسن يستمر العلاج حتى حدوث الحمل”، منوهًا أنه إذا كان تحليل الهرمونات سليم وحصل المريض على علاج هرموني تكون فرص التحسن قليلة جدًا لا تتخطى 10%، أما إذا كانت الهرمونات مرتفعة هنا لا توجد أي جدوى للعلاج بل قد يكون مضر.

Read Previous

8 أعراض للإصابة بفيروس “B”

Read Next

هل يمكن علاج البهاق بالعسل؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular