أبرز المشاكل التي يسببها التكيس منها الإجهاض المتكرر

أكد الدكتور محمد علي حسن، استشاري أمراض النساء والتوليد، أن تكيس المبايض عبارة عن اضطراب هرموني في الجسم يبدأ غالبًا من فترة البلوغ، وكلما تم اكتشاف تكيس المبايض مبكرًا وعلاجه، كلما قللنا من مشاكله الأخرى ومنها تأخر الحمل، وفي حالة حدوث حمل يسبب الإجهاض المتكرر، فالتكيس أحد أسباب تكرار الإجهاض، موضحًا أن التكيس لا يمنع حمل لكن يقلل فرص حدوث الحمل.

وذكر أن تكيس المبايض تلعب دور في مشاكل أخرى عديدة، ومن ضمن أعراضها تأخر الدورة الشهرية، زيادة ظهور الشعر في أماكن غير مرغوب فيها، وظهور حب الشباب، وتساقط الشعر بغزارة.

وقال حسن، إن تكيسات المبايض تجعل السيدة أكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل وضغط الحمل في الشهور الأخيرة، وهي مشاكل خطيرة تؤثر على الأم والجنين، إضافة إلى أن التكيس على المدى الطويلة يؤثر في الأمراض المزمنة مثل الاصابة بالسكر والضغط المرتفع.

وأشار إلى أن التكيس يرفع نسب الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، لأن التكيس تزيد من السمنة وزيادة نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول، فتؤثر بدورها  على الأوردة والأوعية الدموية وتؤثر عل القلب في مراحل متأخرة، كما أن وجود التكيس لفترات طويلة يزود نسبة حدوث سرطان بطانة الرحم.

وأفاد بأن تشخيص تكيس المبايض يبدأ عند البنات الصغيرة بمجرد ظهور الأعراض، أو السيدة المتزوجة مع تأخر الحمل، فنجري التحاليل فيظهر تكيس المبايض، وبمجرد التشخيص نبدأ في خطوة العلاج.

وأكد أنه على الرغم من انتشار تكيس المبايض ومن أهم العوامل التي تؤخر الحمل، إلا أنه أسهل المشاكل التي تعالج في تأخر الحمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى