في اليوم العالمي له.. مؤسسات خيرية تطلق نشاطًا رياضيًا للتوعية بارتفاع ضغط الشريان الرئوي

اليوم : ١٢ - نوفمبر - ٢٠١٩

في اليوم العالمي له.. مؤسسات خيرية تطلق نشاطًا رياضيًا للتوعية بارتفاع ضغط الشريان الرئوي

في اليوم العالمي له.. مؤسسات خيرية تطلق نشاطًا رياضيًا للتوعية بارتفاع ضغط الشريان الرئوي
اليوم العالمي لمرض إرتفاع ضغط الشريان الرئوي
2019-05-03 01:47:23

كتبت: أسماء سرور

 

بمناسبة اليوم العالمي لمرضى ارتفاع ضغط الشريان الرئوي، تدشن اليوم إحدى المؤسسات الخيرية التي تعمل فى مجال الصحة من خلال توفير نظام تأمين صحي للمرضى غير القادرين، نشاطها التوعوي تحت عنوان "اجري للى ميقدرش يجري" حيث اشترك حوالي ألف مشارك للجري بداية من متحف الطفل للحضارة وابداع بمنطقة هليوبوليس، وبرعاية إحدى المؤسسات، وشركة للمنتجات الطبية.

 

وأوضح الدكتور مجدي عبد الحميد، أستاذ القلب كلية طب القصر العيني ورئيس جمعية القلب المصرية، أن ارتفاع ضغط الشريان الرئوي من الأمراض الشائعة، ونسبة حدوثه تعتمد على سبب ارتفاع ضغط الشريان الرئوي، حيث ينقسم إلى ٥ مجموعات.

 

وأوضح أن المجموعة الأولى تعود إلى ارتفاع أولي بدون سبب أو وراثى أو نتيجة استعمال بعض الأدوية مثل الأدوية التي تستعمل لإنقاص الوزن عن طريق فقد الشهية ومضادات السير وتونين، كوكايين، امفيتامين، أو بعض الأدوية الكيماوية التي تستخدم في علاج الأورام. 

 

أما المجموعة الثانية فتتمثل في إصابة هبوط القلب بالجانب الأيسر، وهو أكثر الأسباب لحدوث ارتفاع الضغط الشريان الرئوي. أما المجموعة الثالثة فبسبب أمراض الرئة مثل تليف الرئتين أو السدة الرئوية التي تصيب المدخنين، والمجموعة الرابعة بسبب جلطات الريان الرئوي، وأخيرًا المجموعة الخامسة وتعود لأسباب متعددة منها أمراض المناعة مثل مرض التصلب وغيرها، ونسبة حدوثه ١٥ إلى ٦٠ لكل مليون شخص (٥٠٪ منها من النوع الأول)

  

وأشار إلى أن من أهم أعراض المرض النهجان، وألم بالصدر، والتعب مع أي مجهود، ودوخة ونوبات إغماء، وكحة أو قيء مع المجهود، تورم الجسم والقدمين. وأضاف بأن الفحوصات التي تساعد في تشخيصه المرض تشمل رسم القلب، أشعة الصدر، موجات صوتية للقلب، او موجات صوتية عن طريق المنظار، كما تشمل تحاليل دم، او اشعة مقطعية على الشريان الرئوي بالصبغة، رنين مغناطيسى للقلب، والقسطرة القلبية اليمنى، وفحص التهوية، والتروية للرئتين، والذى يساعد في تشخيص ارتفاع ضغط الشريان الرئوي بسبب جلطات الشريان الرئوي.

 

وأوضح ان العلاج يعتمد أساسًا على استخدام موسعات الاوعية الدموية ومنها ما يستخدم في صورة أقراص ومنها في صورة أدوية بالوريد من خلال قسطرة عبر مضخة توضع على كتف المريض، كما أن الجراحة لها دور في العلاج في بعض الحالات، مشيرًا إلى ضرورة رفع التوعية بالمرض نظرًا لتعدد أسبابه، وعدم التشخيص المبكر يؤدي إلى حدوث مضاعفات تؤدى إلى هبوط عضلة القلب وزيادة نسبة الوفيات.

 

وقال إن ارتفاع ضغط الدم الشريان الرئوي أحد الأمراض التي تؤثر الإصابة بها على كل من الرئتين والقلب، حيث يعاني المرضى المصابين بهذا المرض من ارتفاع في ضغط الدم وزيادة في خطر الإصابة بقصور القلب.

 




أضف تعليق