احذر..ليست كل آلام البطن والانتفاخ سببها القولون

اليوم : ١٨ - يناير - ٢٠٢١

احذر..ليست كل آلام البطن والانتفاخ سببها القولون

احذر..ليست كل آلام البطن والانتفاخ سببها القولون
الدكتور أحمد سمير أبو حليمة
2019-01-15 08:36:34

كتبت: سماح عاشور

 

"كلنا أصبحنا دكاترة" جملة ربما نجد صداها في المجتمع المصري، فبمجرد أن يشكو شخص ما من بعض الأعراض المرضية، تجد العديد ممن حوله يشخصون حالته بل ويقترحون عليه تناول بعض العقاقير والأدوية، وفي مشهد متصل تجد الشخص ذاته يشخص نفسه بناءًا على أن أحد المقربين له كان يشكو من نفس الأعراض، والطبيب شخص حالته بأنه مصاب بمرض ما.

 

يحذر الدكتور أحمد سمير أبو حليمة، أستاذ الأمراض الباطنية والسكر ومناظير الجهاز الهضمي بطب عين شمس، من خطورة مثل هذه الأمور، مؤكدًا أن كل أمراض الجهاز الهضمي لها أسباب، وتشخيص السبب بدقة هو الأساس في العلاج الشافي.

 

ويقول أستاذ الأمراض الباطنية:"سيناريو شبه موحد غالبًا ما يدور بين المريض والطبيب، حيث يشكو الأول من القولون العصبي، الذي أصيب به منذ سنوات لكن الأدوية لم تعد تؤثر معه.

 

ويوضح أن الأعراض تتمثل في (ألم, انتفاخ, إسهال, إمساك....)، وبفحص دقيق لكل الجسم (بطن.. قلب.. صدر.. غدد.. كلى.. كبد) نجد أن هناك التهاب بالمعدة وانتفاخ بالقولون.

 

ويضيف:"لا يلجأ المريض إلى عمل تحاليل ويشخص نفسه كقولون، رغم أنه عند تشخيص القولون العصبي يجب استبعاد كل الأسباب العضوية مثل الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية أو المناعية أو أي أمراض أخرى". ويؤكد أن التهاب المعدة نفسه يمكن أن يسلب أعراض بالقولون، لأنه يسبب سوء هضم وانتفاخ.

 

ويتابع:"إذا أجرى المريض التحاليل قد يتبين أن المريض يعاني من ميكروب البكتيريا الحلزونية بالمعدة ولا يوجد أمراض بالقولون، وتختفي آلام المريض إذا لجأ إلى العلاج الصحيح المناسب لحالته.

 

اقرأ أيضًا

ارتجاع المريء.. كل ما تريد معرفته عنه

10 نصائح للحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي

جرثومة المعدة.. أسبابها وكيف تتجنب الإصابة بها؟

 




أضف تعليق