تعرف على الأمراض المنقولة جنسيًا.. أبرزها السيلان والإيدز

اليوم : ٠٤ - ديسمبر - ٢٠٢٠

تعرف على الأمراض المنقولة جنسيًا.. أبرزها السيلان والإيدز

تعرف على الأمراض المنقولة جنسيًا.. أبرزها السيلان والإيدز
صورة تعبيرية
2018-08-19 11:25:43

كتبت: أميرة محمد 

 

يوجد مجموعة من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق العلاقة الجنسية من شخص  مصاب لآخر سليم، وتنجم عن أكثر من أكثر من 30 نوعًا مختلفًا من الجراثيم والفيروسات والطفيليات، وتتمثل خطورتها في عدم شعور المريض بأي أعراض إلا بعد تفاقم المرض.

 

يقول الدكتور أحمد راغب، استشاري أمراض الذكورة، إن العلماء يفضلون إطلاق مسمى العدوى المنقولة جنسيًا بديلًا عن الأمراض الجنسية أو الأمراض التناسلية؛ وذلك لأن كثير من الإصابات لا يكون لها أعراض يشعر بها المريض، مشيرًا إلى أن طرق العدوى مختلفة من خلال الاتصال الجنسي، وتصيب الرجال والنساء سواء بالجماع المهبلي أو الاتصال الجنسي الشرجي أو الفموي.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"شفاء"، أن نقل دم ملوث أو استخدام أي شيء ملوث يمكنه أن ينقل العدوى بالأمراض التناسيلة، وأيضًا يمكن من خلال الرضاعة أو الولادة ينتقل المرض للمولود من الأم، لافتًا إلى أن هناك عشرات الأنواع من الميكروبات المسببة للأمراض الجنسية ومنها؛ بكتيريا السيلان، والزهري، والكلاميديا، وفيروسات الهيربس، والإيدز والتهاب الكبد.

 

الأعراض

ونوه استشاري أمراض الذكورة، إلى أن خطورة تلك الأمراض تتمثل في أن الأعراض تظل كامنة لفترة طويلة بعد الإصابة، ولا يدرك المريض بإصابته إلا بعد تفاقم المرض، كاشفًا عن وجود أعراض شهيرة تدل على الإصابة ومنها؛ افرارات مهبيلة للسيدة، ومجرى البول للرجل، أو طفح جلدي خارجي، أو قرح وآلام مزمنة بالحوض.

 

المضاعفات

وأشار إلى أن أخطر المضاعفات تكون لبعض الميكروبات التي تسبب تشوه في الأعضاء التناسلية، مما قد ينتج عنه انسداد في أنابيب فالوب للسيدة، أو انسداد في القنوات المنوية للرجل مما يسبب العقم، كما يوجد ميكروبات قاتلة تسبب الوفاة مثل فيروسات الكبد التى تؤدي الي التليف في النهاية كما يوجد فيروسات تسبب ضعف المناعة لدي الانسان مثل فيروس الإيدز.

 

الوقاية 

ونوه دكتور أحمد راغب، إلى أنه رغم توفر العلاج في كل الأحيان، إلا أن الوقاية هي الخيار الأفضل،  موجهًا عدة نصائح وتعليمات لتجنب العدوي بهذه الأمراض ومنها؛

1- ضرورة التثقيف الجنسي والتوعية بمخاطر العدوى الجنسية للشباب.

2- الامتناع عن ممارسة الجنس خارج نطاق الزواج، واستخدام الواقي الذكري.

3- بعض الأبحاث أثبتت أن الطهارة لها دور فعال في الحماية من الأمراض.

4- في حالة ظهور أي أعراض يفضل استشارة طبيب أمراض الذكورة للرجال، أو تخصص أمراض النساء للسيدات.

5- العلاج يكون للطرفين الرجل والمرأة في تزامن واحد، ويشترط الامتناع عن الاتصال الجنسي طوال فترة العلاج.

6- العلاج يختلف حسب نوع الميكروب سواء كان  مضادات حيوية للبكتيريا أو لقاحات أو مضادات فيروسات.

 

اقرأ أيضًا

السيلان الفائق.. هل يستطيع العلاج المناعي محاربته؟

9 أضرار للحبة الزرقاء.. وهذه الفئات ممنوعة من استخدامها

الأدوية المنشطة خطر على القدرة الإنجابية والعلاقة الجنسية

 

 




أضف تعليق