علامات كبر السن تبدأ من العين.. تعرفي كيف يمكنك علاجها؟

اليوم : ٢٥ - سبتمبر - ٢٠٢٠

علامات كبر السن تبدأ من العين.. تعرفي كيف يمكنك علاجها؟

علامات كبر السن تبدأ من العين.. تعرفي كيف يمكنك علاجها؟
الدكتور ياسر ريحان
2019-02-03 09:41:57

كتبت: سماح عاشور

 

يقول الدكتور ياسر ريحان، استشاري طب وجراحة العيون، إن العين وما حولها تحمل 70% من جمال الوجه، كما أن إحساس الإنسان يمكن أن يصل من خلال تعبيرات عينه وأيضًا وضع الحاجب والجفون، لذا يجب الاهتمام بالحفاظ على شباب ونضارة العين.

 

ويضيف:"علامات كبر السن تبدأ من الجلد حول العين، لأنه أرق جلد موجود في الجسم، وبمجرد إزالة التجاعيد من منطقة العين وما حولها يمكن للإنسان أن يصغر من 10 إلى 20 سنة".

 

الهالات السوداء

يوضح الدكتور ياسر ريحان، أن فقد الدهون حول الجفن هو أحد أسباب الهالات السوداء، وفي هذه الحالة يتم مليء هذا التجويف وتختفي الهالات السوداء، كما أن انخفاض نسبة الدهون تجعل الجلد رقيق وتظهر من أسفله الأوعية الدموية وتعطي اللون الغامق عندما تظهر مع لون الجلد، ويمكن هنا إجراء فيلر بسيط حتى تختفي الهالات، ويمكن علاجها أيضًا من خلال "بي آر بي" أو "كاربوكسي ثيرابي"، فيتم تقوية الجلد ويستعيد الجلد نضارته.

 

تجميل الجفون

ويتابع أن الهدف من تجميل الجفون هو إعادة الإنسان إلى  حالة أقرب إلى الشباب، وإعادة النضارة لمنطقة العين وما حولها سواء بإزالة الترهلات أو التجاعيد، لافتًا إلى أن ارتخاء عضلات العين أحد الأسباب التي تجعل العضلات عرضة لتراكم الدهون عليها بالتالي تضخم في الجفون.

ويستطرد:"عضلات العين متعددة بالنسبة لحركة الجفن، فيوجد عضلات رافعة للجفن، وعضلات قابضة للجفن، والحاجز الدهني خلف العضلات القابضة للعين، ويكون مشدود بطريقة معينة حاجز للدهون"، لكن مع تقدم العمر أو نتيجة الإصابة ببعض الأمراض وضعف الجلد يبدأ الحاجز الدهني يترهل فتبرز الدهون مسببة ترهلات في الجلد".

 

الليزر وتجميل الجفون

ويشير إلى أنه من خلال الليزر ثيرابي يمكن إزالة هذه التجاعيد وذلك في الحالات البسيطة والمتوسطة، وهو عبارة عن نبضات ضوئية أو بلازما تعمل على تقوية الأنسجة تحت الطبقة الأولى من الجلد، فيشد الجلد وتختفي الترهلات والتجاعيد، أما في حالة الترهلات الشديدة فيتم إزالة جزء من الترهلات الجلدية، وشد الجلد، فيعود الجفن إلى طبيعته.

ويؤكد أن التكنولوجيا تطورت جدًا في علم جراحات العيون، ففي معظم الحالات لا نستخدم مشرط، بالتالي لا يوجد مبرر للخوف، خاصة مع ظهور الليزر، والذي يقلل فترة النقاهة ويتم دون جرح أو خياطة، فخلال أسبوع تظهر النتيجة الكقربة من النتيجة النهائية، والتي تظهر في خلال  شهر ونصف أو شهرين، مشيرًا إلى أن آثار الليزر تختفي في حدود 5 أيام أو أسبوع، فضًلا عن أن نتائجة تدوم فترة أطول من الفيلر والبوتكس.

 

التأثير على مجال الرؤية

وينوه دكتور ياسر ريحان، إلى أنه في بعض الحالات يؤثر الترهل في الجزء السفي من الجفون على مجال الرؤية، وذلك نتيجة ضعف العضلة الرافعة للجفن، وتسمى هذه الحالة "سقوط الجفن"، ويحدث ذل السقوط إما نتيجة أسباب مرضية ناتجة عن تأثر العصب الثالث المسئول عن رفع للجفن أو الشيخوخة، أو زيادة الدهون على الجفن فيسقط، ويمكن في مثل هذه الحالات أن يصل الجفن لأكثر من نصف العين فيضع مجال النظر ويشوه جمال الوجه، وفي هذه الحالة يتم إصلاح العضلة الرافعة للجفن وتقويتها حتى تعود للمنسوب الطبيعي لها.

 

اقرأ أيضًا 

د.ياسر ريحان يوضح كيفية علاج ترهلات وانتفاخات العين

احذر.. صدمات الرأس يمكن أن تصيبك بالحول

الهالات السوداء تؤرق ملايين المصريين.. إليك 3 طرق للتخلص منها

 




أضف تعليق