جراحة شد الجفن والحواجب.. هكذا تبدو أصغر سنًا وتتحدى الشيخوخة

اليوم : ٢٢ - أكتوبر - ٢٠٢٠

جراحة شد الجفن والحواجب.. هكذا تبدو أصغر سنًا وتتحدى الشيخوخة

جراحة شد الجفن والحواجب.. هكذا تبدو أصغر سنًا وتتحدى الشيخوخة
دكتور وائل يحيي
2019-01-30 08:58:36

كتبت: سماح عاشور

 

يقول دكتور وائل يحيي، استشاري جراحات التجميل، إن الأصل في الوجه هو وجود مناطق جلد ثابتة وأخرى متحركة، ففي حالة ترهل الجلد وسقوطه عن مكانه  يحدث العجز وتظهر معالم الشيخوخة بالوجه، لافتًا إلى أن هناك 4 مناطق ثابتة في الوجه هي عند الحاجب، منطقتين عند الوجنة، وأخرى عند عظمة الفك.

 

ويضيف:"سقوط الحاجب من مكانه وترهل منطقة الجبهة تعتبر شكوى يومية للكثير من السيدات، إلا أن التطور في جراحة التجميل لمنطقة الجبهة والجفون قوى جدًا، ويمكن إصلاح هذه الأمور من خلال شد الوجه بالمنظار الجراحي خلال ساعة أو ساعتين فقط".

 

شد الحواجب

بالنسبة لسقوط الحاجب، يقول دكتور وائل يحيي، إن الحاجب مرتبط بالجفن ويعتبران وحدة جمالية واحدة سواء الجفن العلوي أو الجفن السفلي، مؤكدًا أن شد الجفون والحواجب يستمر نتيجته بالمنظار الجراحي من 6 إلى 7 سنوات، بخلاف الفيلر والبوتكس الذي تدوم نتيجته نحو 8 شهور على الأكثر.

ويضيف:"يتم تحديد الأماكن الطبيعية للحاجب قبل العملية، وتتم الجروح كلها من خلال فروة الرأس، ويمكن استخدام بنج موضعي أو كلي، ويتم إعادة الأنسجة والخطوط إلى مكانها الأصلي، مؤكدًا أن الفيلر والبوتكس لا يمكن يحقق نتائج إيجابية في هذا الصدد خاصة بعد تكراره أكثر من مرة، لأن استجابة الأنسجة تقل، كما أن التعامل في هذه الجراحة يكون من خلال الأنسجة والأربطة فقط، وليس الجلد.

 

شد الجفون

ويشير إلى أن جراحة شد الجفن تهدف إلى التخفيف من الدهن والجلد الزائد الذي يحيط بالعينين، ويؤكد الجراحة آمنة وخلال 5 أيام يمكن أن يمارس الإنسان حياته الطبيعية ويذهب لعمله"، لافتًا إلى أن هذه الجراحة عادةً ما تحدث تحت التخدير الموضعي، ويمكن استخدام التخدير الكلي، وتستغرق من ساعة إلى ساعتين.

وبالنسبة للجفن العلوي، يقول:"يجري الجراح شقًا جراحيًا في ثنية الجفن العلوي الواقعة فوق الرموش تمامًا. أما بالنسبة إلى الجفون السفلية، فيتم الشق إما تحت الرموش أو داخل الجفن من دون شق الجلد، ولا يوجد خطورة على الإطلاق على العين أو المظهر، كما أن الشخص لا يفقد التعابير الحركية للوجه.

 

بعد الجراحة

ويتابع:"يشعر معظم الأشخاص باستعداد للخروج في العلن بعد أسبوع أو عشرة أيام على إجراء الجراحة، ولأن منطقة العين تصبح بعد العملية حساسة للشمس و الريح وغيرها من العوامل لأسابيع متعددة، يستحسن ارتداء نظارات شمسية ووضع واق للشمس عند الخروج".

 

تعليمات مهمة

ويشدد على ضرورة تجنب أي نشاط يزيد من تدفق الدم إلى منطقة العينين بما في ذلك الانحناء والشد والبكاء وممارسة التمارين الرياضية وذلك للأسابيع الثلاثة أو .الأربعة التي تلي الجراح، كما يفضل إبقاء رأسك مرتفعًا عند الاستلقاء و بوضع مرهم لتجنب جفاف منطقة العملية، وباستعمال الكمادات الباردة لتخفيف التورم

 

اقرأ أيضًا

كم تدوم نتيجة عملية شد الوجه؟

تعرف أكثر عن عملية حقن الدهون

كيف يمكن إعادة بناء الثدي بعد استئصاله بسبب الأورام؟

 




أضف تعليق