"الصحة": السيسي مهتم بصحة الوافدين أسوة بالمصريين بـ"100 مليون صحة"

اليوم : ٢١ - أكتوبر - ٢٠١٩

"الصحة": السيسي مهتم بصحة الوافدين أسوة بالمصريين بـ"100 مليون صحة"

جانب من اجتماع مجلس وزارء الصحة العرب
2019-05-20 02:28:31

 

ترأست الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الاثنين، اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، بمقر جامعة الدول العربية بالعاصمة السويسرية جنيف. جاء ذلك، بحضور 5 وزراء من الدول العربية، هم وزراء صحة هم:"المملكة الأردنية الهاشمية، وتونس، والسعودية، والمملكة المغربية، واليمن".

 

كما حضر المؤتمر ممثل عن وزير الصحة بدولة الإمارات، ووزير صحة دولة فلسطين بصفتهما مراقبين، كما حضر السفير علاء يوسف، رئيس البعثة الدائمة بجنيف، ممثلًا عن جمهورية مصر العربية، وعدد من شباب الأطباء المصريين.

 

وقال خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، إنه خلال الجلسة تم مناقشة عدد من الموضوعات الهامة على رأسها لائحة المجلس العربي للاختصاصات الصحية "البورد العربي"، حيث تم مناقشة انتخاب أمين عام للهيئة العليا للبورد العربي.

 

وأضاف مجاهد، أن الاجتماع تطرق إلى مناقشة الأحوال الصحية للسكان في دولة فلسطين، باعتبارهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض بسبب نقص وعدم توافر التطعيمات، لافتا إلى أن الصحة أكدت أن الدولة المصرية ستسعى جاهدة لتقديم كافة سبل الدعم والمساعدة للشعب الفلسطيني، وأنها ستتواصل مع جميع المنظمات الدولية، بشأن دعم الشعب الفلسطيني بالتطعيمات والأمصال اللازمة من أجل تحصينهم ضد الأمراض.

 

وأوضح مجاهد، أنه تم مناقشة الاستراتيجية العربية بشأن إتاحة خدمات الصحة العامة ضمن النزوح في المنطقة العربية، لافتًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد على الاهتمام بصحة الوافدين والنازحين «المقيمين من غير المصريين» على أرض مصر، من خلال إدراجهم ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، وتقديم العلاج لهم بالمجان أسوة بالمصريين.

 

وأشار إلى أن الاجتماع ناقش تشكيل لجنة للعمل على موضوعين أولهما جائزة الطبيب العرب،  والآخر هو تشكيل المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب عن الفترة 2019 إلى 2021، كما ناقش أيضًا استراتيجية التعامل مع المواد المخدرة وتوحيد تعريف تلك المواد على مستوى كافة الدول حتى يتسنى وضع استراتيجية من شأنها سهولة التعامل مع هذا الملف.

 




أضف تعليق