د.عبد الحميد أباظة: نزع القرنية لا يسبب تشوه في جثمان المتوفي

اليوم : ١٨ - أكتوبر - ٢٠١٩

د.عبد الحميد أباظة: نزع القرنية لا يسبب تشوه في جثمان المتوفي

د.عبد الحميد أباظة: نزع القرنية لا يسبب تشوه في جثمان المتوفي
الدكتور عبد الحميد أباظة
2018-08-03 03:53:14

كتبت: خلود عامر

 

أكد الدكتور عبد الحميد أباظة، رئيس لجنة صياغة قانون زراعة ونقل الأعضاء، أن قرنية العين ليست عضو في الجسد، وما ينزع من القرنية هو نسيج سطحي، والحصول عليه لا يسبب تشوه جثمان المتوفي.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الشفاء"، أن نقل القرنية ينظمها قانون رقم 103 لسنة 1962، وهو بعيد عن قانون زارعة الأعضاء، ويتيح نقل النسيج السطحي من قرنية المتوفي إلى آخر دون موافقة الأهل، بينما ينص قانون تجارة الأعضاء رقم 5 لسنة 2010، على ضرورة وجود إقرار مسبق من المتبرع بالأعضاء.

 

وأشار إلى أن هناك ميثاق أخلاقي يجب إتباعه في عملية نقل القرنية، وهو إبلاغ أهل المتوفي عن نزع قرنيته بعيدًا عن القانون، مشددًا على ضرورة بحث واقعة القصر العيني جيدًا؛ لأن العملية لا تتم بخياطة العين، ويتم وضع جزء بلاستيكي يشبه العدسات للحفاظ على هيئة الجثمان.

 

وكان مأمور قسم شرطة مصر القديمة، تلقى بلاغًا من أحمد عبد التواب، مفاده اكتشافه سرقة قرنية عين شقيقه المتوفي داخل مستشفى قصر العيني، والذي توفى أثناء إجراء عملية قسطرة بالقلب، واتهم إدارة المستشفى بسرقة أعضائه. وعلى الفور انتقلت قوة أمنية لمحل البلاغ، وبعمل التحريات تبين صحة ما ورد بالبلاغ، وجاري التحقيق في الواقعة.

 

 




أضف تعليق