وزيرة الصحة توقع بروتوكول تعاون مع نظيرتها الصومالية لدعم المنظومة الصحية الصومالية

اليوم : ٠٥ - ديسمبر - ٢٠١٩

وزيرة الصحة توقع بروتوكول تعاون مع نظيرتها الصومالية لدعم المنظومة الصحية الصومالية

وزيرة الصحة توقع بروتوكول تعاون مع نظيرتها الصومالية لدعم المنظومة الصحية الصومالية
الدكتورة هالة زايد توقع بروتوكول تعاون مع نظيرتها الصومالية
2019-03-24 03:39:34

كتبت: أسماء سرور

 

وقعت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم، مع نظيرتها الصومالية الدكتورة فوزية أبكير، بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة المصرية، ووزارة الصحة الصومالية؛ لدعم المنظومة الصحية بدولة الصومال. ويأتي هذا البروتوكول في إطار تفعيل توجيهات القيادة السياسية لتعزيز العلاقات بين الدول الأفريقية في جميع المجالات، وذلك بعد ترؤس مصر للإتحاد الأفريقي. وتم توقيع البروتوكول بديوان عام وزارة الصحة والسكان.

 

وأكدت وزيرة الصحة، تقديم كافة سبل الدعم للدولة الشقيقة " الصومال" سواء في نقل الخبرات الصحية المصرية، سواء بتدريب الكوادر البشرية أو إرسال الأمصال واللقاحات، وأيضاً دعم المنظومة الصحية بالصومال بالأجهزة الطبية اللازمة. ووجهت بإرسال فريق عمل إلى "مقديشيو" لدراسة الوضع على أرض الواقع ومن ثم تقديم الاستشارة الفنية وتقديم الدعم للجانب الصومالي في العديد من المجالات منها تطوير منظومة الطواريء، والإسعاف، وبنك الدم، وصحة المرأة، والطفل، فضلاً عن دعمهم في وضع نظام للمراقبة والمتابعة.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين البلدين شمل مجال الصحة العامة والرعاية العلاجية بما يتضمنه من رعاية أساسية وطب الأسرة وصحة المرأة والطفل ومكافحة الأوبئة والأمراض المعدية، فضلًا عن خدمات الطواريء والإسعاف والتمريض والتدريب؛ لافتاً إلى أن البروتوكول ينص على استقبال المرضى لإجراء الكشوف الطبية والعلاجية بالمستشفيات التابعة لكل طرف، وبحيث يتحمل الطرف المرسل كافة النفقات اللازمة. 

 

و أضاف أن بروتوكول التعاون يشمل أيضًا تقديم الدعم الفني وتبادل الخبراء والمتخصصين وتبادل الدوريات الطبية، والمعلومات والبيانات بشأن الأمراض المعدية والأوبئة، ونقل الخبرات، وأفضل الممارسات في مجالات التعاون المتفق عليها بين الطرفين؛ مشيرًا ألى أن وزارة الصحة و السكان المصرية ستقوم بإرسال قوافل طبية تشمل التخصصات المطلوبة وفقاً لرؤية الجانب الصومالي.

 

وأشار إلى أن البروتوكول تضمن أيضًا التعاون في مجال المنتجات الصيدلانية والطبية بحيث يتعهد الطرفان بتيسير إجراءات تسجيل وتسعير الأدوية والمنتجات الطبية بين البلدين وإزالة كافة العقبات التي تحول دون تحقيق ذلك، لافتاً إلى أن الجانب الصومالي سيقوم باعتماد دخول الدواء المصري للسوق الصومالي طبقًا للمواصفات المصرية بهدف توفير الدواء المصري في الصومال؛ مضيفاً أنه سيتم اتخاذ إجراءات سريعة من شأنها عن تيسير إجراءات تسجيل المنتجات الصيدلية التي ينتجها كل طرف.

 

كما يشمل البروتوكول تعاون الطرفين في مجالات العلوم الصحية والطبية من حيث تبادل المعلومات الصحية وإرسال وفود من العاملين بالصحة، كذلك تشجيع الإتصال المباشر بين المؤسسات المعنية في كلا البلدين وتشجيع مشاركة الأخصائيين في المؤتمرات، أو اللقاءات العلمية التي يقوم بتنظيمها أي من البلدين.

 




أضف تعليق