في اليوم العالمي له.. وزيرة الصحة: إطلاق حملة جديدة تحت شعار "لقد حان الوقت للقضاء على الدرن"

اليوم : ١١ - ديسمبر - ٢٠١٩

في اليوم العالمي له.. وزيرة الصحة: إطلاق حملة جديدة تحت شعار "لقد حان الوقت للقضاء على الدرن"

في اليوم العالمي له.. وزيرة الصحة: إطلاق حملة جديدة تحت شعار
إطلاق حملة جديدة للقضاء على الدرن
2019-03-24 12:47:05

كتبت: أسماء سرور

 

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن إطلاق حملة جديدة تحت شعار " لقد حان الوقت للقضاء على الدرن"، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للدرن، الذي يوافق الرابع والعشرين من شهر مارس من كل عام.

 

وأقامت وزارة الصحة احتفالية لليوم العالمي للدرن في المعهد القومي لتدريب الأطباء، بحضور الدكتور عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق، ورئيس جمعية الأمراض الصدرية المصرية، والدكتور مصطفى غنيمة، رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتور عصام مغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، والدكتورة سماح بسطاوي، مكتب منظمة الصحة العالمية، والدكتور طارق صفوت رئيس جمعية الشعب الهوائية.

 

وأوضحت وزيرة الصحة، أن مستشفيات الصدر قدمت الخدمة العلاجية لـ3 مليون و155 ألف مواطن خلال عام 2018، كما تم إجراء تحاليل لـ649 ألف و551 مريض، منها 78 ألف و445 تحليل بصاق لحالات اشتباه درن، مشيرة إلى أن الحالات المكتشفة عام 2018 بلغت 8448 حالة فقط، وتم تقديم العلاج لهم بالمجان.

 

وأشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن معدل الإصابة بالدرن في مصر قد انخفض إلى أقل من النصف، نسبة إلى ما كان عليه عام 1990، وذلك بفضل نجاح البرنامج القومي لمكافحة الدرن في تحقيق أهداف الألفية التنموية عام 2015.

 

وأوضح أنه وفقًا لما جاء في تقرير منظمة الصحة العالمية، فقد استطاع البرنامج القومي لمكافحة الدرن، خفض معدل الإصابة بالمرض إلى 13 حالة لكل 100 ألف من عدد السكان عام 2017، وهو ما يجعله يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة فى مكافحة الدرن، مشيرًا إلى انخفاض معدلات الوفاة من الدرن إلى أقل من النصف عما كانت عليه عام 1990، حيث انخفضت من 4 حالات لكل 100 ألف من عدد السكان إلى أقل من حالة واحدة لكل 100 ألف من عدد السكان، كما بلغت نسبة نجاح علاج الحالات عام 2016، 87%.

 




أضف تعليق