"الصحة": 15 دواء يجب تجنبهم بعد تطعيم الديدان المعوية

اليوم : ٠٩ - ديسمبر - ٢٠١٩

"الصحة": 15 دواء يجب تجنبهم بعد تطعيم الديدان المعوية

الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية بالمدارس
2019-02-16 12:43:35

كتبت: أسماء سرور

 

حذر مركز اليقظة الصيدلية المصري، بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية التابعة لوزارة الصحة والسكان، من استخدام مادة الـ"ميترونيدازول" مع قرص القضاء على الديدان المعوية أو بعد تناوله لمدة ٥ أيام، تزامنًا مع الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية والتي تستهدف طلاب المدارس بالمرحلة الابتدائية حفاظًا على صحة أطفالنا تحت شعار؛ "العقل السليم في الجسم السليم".

 

وقدم المركز بعض الإرشادات الهامة لأولياء الأمور حيث أن المستحضر المستخدم في الحملة يحتوي على مادة Mebendazole وهي مادة قوية جدًا وفعالة كطارد للديدان ولكن يجب الأخذ في الاعتبار عدة أمور منها:

 

- ألا يتعاطي الطفل عقار يحتوي على مادة ميترونيدازول لمدة خمسه أيّام على الأقل بعد تعاطي الجرعة الخاصة بالحملة، ومن أمثلة المستحضرات التجارية الموجود بها مادة الـ metronidazole والمتداولة بالأسواق، وتشمل: فلاجيل، و امريزول، وفلازول، واليزول، وروزيكس، وفلاجيكور، وانازول، ودوموزول، ونيدازول، وسوبرازول، وميتروتيدازول وبوميكسازول وكوباجرامون، ودومازول  وانتوفار.

 

-  يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم ويمكن تناوله مع الطعام أو بدونه، قد يمضغ أو يبتلع بالكامل أو يسحق ويمزج مع الطعام.

 

- ضرورة إخبار الطبيب والصيدلي حول جميع الأدوية الخاصة بالطفل سواء كانت (وصفه طبية، المنتجات الطبيعية، والفيتامينات) والمشاكل الصحية قبل أخذ الجرعة.

 

جاء تحذير مركز اليقظة الصيدلية المصري؛ لتجنب حدوث بعض التفاعلات الدوائية الخطيرة بين مادتيMetronidazole  وMebendazole، موضحة أنه يمكن الإبلاغ عن الآثار العكسية للأدوية من خلال الإبلاغ الالكتروني.

 

وقال مصدر بوزارة الصحة، إن الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية بين تلاميذ مدارس المرحلة الابتدائية في جميع محافظات الجمهورية على مرحلتين، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومنظمة الصحة العالمية تستهدف قرابة 12.5 مليون تلميذ في المرحلة الابتدائية في سن بين 6 إلى 12 عاماً.

 




أضف تعليق