اليوم.. إطلاق اليوم العلمي لـ"المياه الزرقاء" بأسوان بالتعاون بين "بلدي" و "أوركيديا"

اليوم : ١٣ - ديسمبر - ٢٠١٩

اليوم.. إطلاق اليوم العلمي لـ"المياه الزرقاء" بأسوان بالتعاون بين "بلدي" و "أوركيديا"

اليوم.. إطلاق اليوم العلمي لـ
صورة تعبيرية
2019-01-02 01:14:49

كتبت: سماح عاشور

 

أطلقت مؤسسة "بلدي" الخيرية للعيون، صباح اليوم، فعاليات اليوم العلمي لمرض المياه الزرقاء تحت عنوان "الجلوكوما في مصر بين التحديات والفرص" والذي يستمر على مدار يومين، بالتعاون مع أوركيديا للصناعات الدوائية.

 

وصرح الدكتور حسن الدالي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة بلدي، أن مرض المياه الزرقاء "الجلوكوما" أو ما يسمى بسارق البصر ينتشر بمعدلات مرتفعة في محافظة أسوان سواء بين الكبار أو الأطفال، وهو السبب الأساسي في تدشين المؤسسة وعقد لقائها العلمي السنوي الذي يتضمن برنامجه الكشف على الحالات المستعصية لمرضى الجلوكوما في عياده بلدي الخيرية، ثم إجراء العمليات الجراحية الحديثة للمرضى.

 

وأضاف أن العمليات الجراحية تتم تحت إشراف نخبة من كبار أساتذة جراحة الجلوكوما في مصر والخارج منهم دكتور طارق شعراوي أستاذ ورئيس قسم الجلوكوما جامعة جنيف سويسرا، والدكتور عادل علي الدين أستاذ جراحة الجلوكوما بمعهد بحوث العيون بالجيزة، والدكتور أحمد مصطفى عبدالرحمن أستاذ جراحة الجلوكوما بالقصر العيني، والدكتورة ياسمين السيد أستاذ جراحة الجلوكوما بمستشفى أبوالريش الجامعي، والدكتور نادر بيومي مدرس جراحة الجلوكوما جامعة الإسكندرية، والدكتور محمود رضوان استشاري الجلوكوما مستشفى جامعة كامبردج بانجلترا.

 

وأشار الدالي، إلى أن اليوم الثاني للقاء العلمي يتضمن محاضرات علمية للأطباء لاستعراض أحدث التطورات في علاج وجراحة الجلوكوما برعاية ودعم شركة أوركيديا للصناعات الدوائية التي تتبنى ملف تدريب ورفع كفاءة أطباء العيون في مصر.

 

وأضاف أن برنامج مؤسسة "بلدي" لمكافحة وعلاج مرض الجلوكوما يشمل جولات مسح ميدانية لمرضى الجلوكوما في قرى ومدارس أسوان، وكذلك الكشف الطبي اليومي على مرضى الجلوكوما في عيادة العيون الخيرية في أبوالريش قبلي بمحافظة اسوانن بالإضافة إلى برنامج توفير العلاج الطبي والقطرات لمرضى الجلوكوما الكبار والأطفال مجانًا، ويشمل هذا البرنامج عدد١٣٦ مريض يصرفون علاجا شهريا للجلوكوما.

 

يذكر أن مؤسسة بلدى للعيون قامت بإجراء  ١٣٢ عملية لجلوكوما الأطفال خلال العامين الماضيين و١٤١ عملية جلوكوما للكبار بأحدث التقنيات الحديثة بواسطة أساتذة متخصصين في جراحة الجلوكوما وعلى رأسهم الأستاذ الدكتور حسن الدالي استشاري جراحة الجلوكوما بمستشفى أسوان للعيون واليزر.

 




أضف تعليق