"الصحة": عيادات مستشفيات الأمراض الصدرية عالجت 2.1 مليون مواطن بالمجان في عام

اليوم : ١٤ - ديسمبر - ٢٠١٩

"الصحة": عيادات مستشفيات الأمراض الصدرية عالجت 2.1 مليون مواطن بالمجان في عام

الدكتور وجدي أمين
2018-12-20 01:34:23

كتبت: أسماء سرور

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن علاج العيادات الخارجية بمستشفيات الأمراض الصدرية المنتشرة في محافظات الجمهورية لأكثر من 2.1 مليون مواطناً خلال العام المالي 2017/ 2018.

 

وقالت الوزارة في بيان لها، إن العيادات الخارجية استقبلت مليوناً و886 و574 مواطناً، تم علاجهم بالمجان، وأوضحت أن نحو 640 ألف حالة من الحالات المرضية التي عالجتها العيادات الخارجية بمستشفيات الصدر كانت مصابة بـ"الربو الشعبي"، و2219 حالة منهم مصابة بـ"الدرن الرئوي"، و1108 حالة مصابة بالدرن خارج الرئة، و244 ألف حالة مصابة بـ"السدة الرئوية".

 

وأشار ت الوزارة إلى أن الأقسام الداخلية بالمستشفيات الصدرية، استقبلت 82 ألف مواطناً خلال نفس العام المالي، وتنوعت حالتهم بين الالتهاب الرئوي، والتليف الرئوي، والسدة الرئوية، والربو الشعبي، والدرن، وأمراض أخري.

 

وأكدت  أنه تم تقديم الخدمة الطبية لقرابة 592 ألف حالة في "استقبال" المستشفيات الصدرية، ودخل 21 ألف و240 حالة للرعايات المركزة، كما تم إجراء أشعة لنحو 885 ألف حالة، كما تم إجراء قرابة ألفي منظار، و4 آلاف و240 عملية جراحية ما بين عمليات كبري ومتوسطة وصغري.

 

وبدوره أوضح الدكتور وجدي أمين، مدير الإدارة العامة للأمراض الصدرية، أن الخطة الاستثمارية لـ"الأمراض الصدرية" خلال العام المالي 2018/ 2019، تتضمن إنفاق 13 مليون و398 ألف جنيهاً لرفع كفاءة مستشفيات ومستوصفات الأمراض الصدرية، بداية من استكمال شبكة غازات مستشفى صدر أسيوط، وشراء تانك أكسجين سعة 6 آلاف لتر في مستشفى صدر الإسماعيلية، وتطوير المعمل والمغسلة وتوسعة مستشفى صدر دمنهور، ورفع كفاءة مستشفى صدر الفيوم، وتجديد شبكة غازات مستشفى قنا، وامتداد غازات صدر بني سويف، وتجهيز صدر دمياط، وتطوير صدر المحلة، وتوفير احتياجات صدر الخارجة، فضلا عن توفير تانك اكسجين بـ"صدر المنيا".

 

وأشار أمين، إلى أنه تم تدريب ألف و998 من العاملين بوحدات الا....+أزمراض الصدرية في المستشفيات، على مكافحة الدرن للأطباء والتمريض، ومكافحة العدوى، وميكنة وحدات الصدر، ومكافحة الإنفلونزا، وأساسيات الرعاية المركزة للجهاز التنفسي للممرضات.

 




أضف تعليق