وزيرة الصحة تبحث مع "خبير هولندي" نقل التجربة الهولندية في مجال تجميع البلازما

اليوم : ١٨ - أكتوبر - ٢٠١٩

وزيرة الصحة تبحث مع "خبير هولندي" نقل التجربة الهولندية في مجال تجميع البلازما

وزيرة الصحة تبحث مع
الدكتورة هالة زايد والخبير الهولندي
2018-12-18 03:36:13

كتبت: أسماء سرور

 

استقبلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، صباح اليوم، الدكتور "بول استرنجرز" الخبير الهولندي فى مجال مشتقات الدم وتجميع البلازما، للاستفاة من خبراته في المشروع القومي لتجميع وتصنيع البلازما.

 

جاء ذلك بحضور كلا من الدكتور تامر عصام نائب الوزير لشئون الدواء، واللواء مجدي أمين مدير الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، واللواء مصطفى أبو حطب مدير المركز الطبي العالمي، والدكتور جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية،  والدكتورة منال نور رئيس مجلس إدارة و العضو المنتدب للشركة المصرية لخدمات نقل الدم والدكتورة نهاد محمد مدير عام خدمات نقل الدم، وذلك بديوان عام الوزارة.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه في بداية الاجتماع رحبت الدكتورة هالة زايد بالخبير الهولندي، وأعربت عن سعادتها بالتعاون المشترك المثمر بين هولندا ومصر في مشروعها القومي لإنتاج وتصنيع البلازما ونقل خبرات الجانب الهولندي في هذا المجال الهام.

 

وأضاف أن الخبير الهولندي أعرب عن سعادته بزيارته لمصر، مشيدًا بأن القيادة السياسية في مصر لديها جدية كبيرة ورغبة حقيقية في إنجاح مشروع انتاج  وتجميع البلازما، مؤكدًا أن هناك علاقة وثيقة بين المتبرع وعملية تجميع البلازما والمريض، حيث أنه إذا تم إغفال أي من هذه العناصر تبوء عملية التجميع بالفشل.

 

كما استعرض الخبير الهولندى خلال الاجتماع تجارب الدول الأوربية والأمريكية في تجميع وإانتاج البلازما مثل روسيا و البرازيل ورومانيا وكذلك الصين والهند، مشيرًا إلى أن العديد من البلدان قد أنفقت أموالًا طائلة دون جدوى حيث باءت عملية التجميع بعدم النجاح لغياب رؤية واضحة واستراتيجية عمل قوية في هذا المشروع.

 

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الخبير الهولندي، من المقرر أن يقوم بزيارة تفقدية اليوم إلى المركزالقومي لنقل الدم بالعباسية، وكذلك مركز الخدمات الطبية للقوات المسلحة، كما سيتوجه غدًا الى الشركة القابضة للمصل  واللقاح "فاكسيرا" وكذلك مركز خدمات نقل الدم "NBTC " وذلك للوقوف على الوضع الحالي للمراكز الدم الـ15 المرشحة لتطبيق المشروع القومي بها ومراجعة التجهيزات، لوضع خطة للتطوير.

 




أضف تعليق