"الصحة": خطة للقضاء على الإيدز 2030.. ومصر أقل دولة إصابة بالمرض

اليوم : ١٣ - ديسمبر - ٢٠١٩

كلمات البحث

"الصحة": خطة للقضاء على الإيدز 2030.. ومصر أقل دولة إصابة بالمرض

الدكتور علاء عيد
2018-12-11 01:34:53

 

أكد الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، في كلمة ألقاها نيابة عنه الدكتور محمد عبد الفتاح مدير المكتب الفني لقطاع الطب الوقائي، أن الوزارة تنفذ خطة للقضاء على "الإيدز" بحلول عام 2030.

 

وأضاف خلال مؤتمر برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، اليوم، أن البيانات الرسمية الصادرة عن برنامج الأمم المتحدة للإيدز، تصنف مصر على أنها من أقل معدلات الإصابة بالفيروس، بأقل من 0.02%، لما تم من تكثيف برامج وجهود الترصد الفعال والتوعية بمراكز المشورة والفحص الإختياري.

 

وشدد على أن الوزارة تتبنى شعار "معًا للقضاء على الإيدز بحلول عام 2030"، خلال عملها على مكافحة "الإيدز"، حيث يتم التأكيد علي ضرورة تقديم الخدمات الخاصة بمرضي الإيدز في إطار من السرية، والمساواة مع باقي المرضي للحفاظ على صحته، ومنع حدوث مضاعفات والالتزام التام بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى عليهم.

 

وتم تعميم برنامج وقاية ما بعد التعرض للعاملين بالحقل الصحي وبرنامج وقاية الطفل من أم مصابة بجميع المحافظات؛ بهدف الوصول لجيل جديد خالي من الإيدز. وقام البرنامج بتوفير الحزمة الوقائية لمنع انتقال العدوى من الأم للجنين بجميع المحافظات، وتم توفير الحزمة لجميع الأمهات المصابات بالفيروس الحوامل بنسبة نجاح 100% في الوصول لأطفال غير مصابين بالعدوي.

 

كما أكد عيد، تقديم القطاع الوقائي من خلال البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز، العديد من الخدمات الوقائية والعلاجية الرائدة للمرضى وذويهم، ومنها خدمة متميزة لتعزيز الصحة الإنجابية للسيدات المصابات بعدد من المراكز، من خلال فريق متخصص من أطباء النساء والتوليد ويوفر خدمات تنظيم الأسرة ومتابعة الحمل وخدمات الإحالة، كما تتوافر خدمات دعم الصحة النفسية من خلال أطباء نفسيين.

 

وأشار إلى توفير مجموعات دعم اجتماعي وجلسات التثقيف العلاجي والدوائي للمصابين وذويهم؛ بهدف الفهم الجيد للأعراض الإكلينيكية وطرق العلاج والمساعدة على الانتظام، مما يؤدي إلى تقليل الحمل الفيروسي وعدم ظهور أعراض الإيدز أو العدوي الاننهازية أو ظهور سلالات مقاومة للعلاج، ويساعد على تقنين استخدام الدواء وتحسين منظومة الإمداد الدوائي.

 

وأضاف عيد أن معدل تغطية توفير الأدوية المضادة للفيروس يبلغ 100% من المتعايشين المسجلين في 14 مركزاً تابعاً للوزارة، مشيراً إلى أن العلاج يتوافر لمن يحتاجه من المرضي بالمجان على نفقة وزارة الصحة، وفي إطار من السرية التامة والخصوصية، وتم تنفيذ العديد من برامج بناء القدرات المهنية للأطباء العاملين بمستشفيات الحميات لإعداد كوادر مصرية خبيرة في إدارة الحالة الصحية لمرضى الإيدز والأدوية المضادة للفيروس وعلاج الأمراض الانتهازية.

 

من جانبه، أكد الدكتور وليد كمال مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز، استمرار العمل بعدد 24 مركزاً للمشورة والفحص الاختياري في 18 محافظة على مستوى الجمهورية، يقدمون خدمات المعلومات والمشورة الصحية والفحص الاختياري حول "الإيدز" لجميع المواطنين، في إطار من السرية التامة وبدون الإفصاح عن أي بيانات شخصية، لافتًا إلى أنه يمكن الوصول لعناوين تلك المراكز من خلال الخط الساخن من خلال الأرقام 08007008000 - 33152801، ويتم الحصول على المعلومات والرد علي التساؤلات من المواطنين من 9 صباحا إلى 6 مساءًا.

 




أضف تعليق

موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية
موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية
موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية

كلمات البحث