"الصحة" توافق على علاج مصابي السكتات الدماغية على نفقة الدولة

اليوم : ٠٨ - ديسمبر - ٢٠١٩

"الصحة" توافق على علاج مصابي السكتات الدماغية على نفقة الدولة

وزارة الصحة
2018-12-08 02:22:24

كتبت: أسماء سرور

 

أعلن المؤتمر الدولي الأول للسكتة الدماغية، مساء أمس، موافقة وزاره الصحة والسكان علاج المصابين بالسكتة الدماغية على نفقة الدولة بتركيب قسطرة مخية لبعض الحالات من خلال لجنة طيبة لتحديد المعايير للقرار بالرغم من ارتفاع العلاج.

 

وقال دكتور هاني عارف، أستاذ أمراض المخ والأعصاب بطب عين شمس وعضو اللجنة القومية للسكتات الدماغية، إن السكتة الدماغية تحدث نتيجه انسداد أحد الشرايين لأعراض مفاجئه تتحدد حسب مكان الإصابة داخل المخ نفسه، ومن أعراضها ثقل باليد والساق واللعثمة في الكلام واعوجاج في الفم.

 

وتابع: "أي مريض عندما يشعر بأعراض الإصابه لابد من التوجه فورًا لأقرب مستشفى"، مؤكدًا أن الجلطة الدماغيه من الممكن علاجها، ولكن بشرط أن تكون في الساعات الذهبية، وهي الأربع ساعات ونصف الأولى من خلال مذيب للجلطة.

 

وأشار إلى أن ١٥٪ من الحالات لا تستجيب لمذيب الجلطات نتيجة انسداد أحد شرايين المخ الرئيسيّة، وتحتاج إزالة الجلطة بالقسطرة المخية، مضيفًا أن وزارة الصحة وافقت على العلاج  بالقسطرة المخية، حيث صدر القرار منذ عامين ولكنه تم تفعيله حاليًا. ونوه بأن القرار كان يواجه عقبات كبيرة لارتفاع تكلفة العلاج، ولكن تم تفعليه، وهو ما يعد انجازا للدولة، وعلاج أي مريض بالقسطرة المخية على نفقة الدولة.

 

وقال دكتور أحمد البسيوني، أستاذ أمراض المخ والأعصاب، إن القسطرة المخية تقنية فعالة، وجميع التوصيات العالمية أجمعت على ضرورة استخدامها في حالة انسداد بالشريان الرئيسي للمخ. بينما أكد دكتور أحمد عبد العليم مدير وحده السكتة الدماغيه بالقصر العيني، ضرورة توعية أطباء الطواريء بأهمية علاج الجلطة الدماغية في الساعات الأولى، وأهمية سرعه نقل المريض إلى أقرب مستشفى مجهز لذلك، ومن الضروري أيضًا تأهيل المريض بعد الشفاء من الجلطات حتى يكون أقرب ما يكون للإنسان الطبيعي.

 




أضف تعليق