تعرف على موعد ومحافظات المرحلة الثانية من المباردة الرئاسية للقضاء على فيروس سي

اليوم : ١١ - ديسمبر - ٢٠١٩

تعرف على موعد ومحافظات المرحلة الثانية من المباردة الرئاسية للقضاء على فيروس سي

تعرف على موعد ومحافظات المرحلة الثانية من المباردة الرئاسية للقضاء على فيروس سي
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
2018-11-30 03:54:20

كتبت: أسماء سرور

 

أعلنت وزارة الصحة و السكان انطلاق المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي و الكشف عن الأمراض غير السارية تحت شعار ١٠٠ مليون صحة غدًا السبت، الأول من ديسمبر و تستمر لمدة ثلاثة أشهر لتنتهي في ٢٨ فبراير المقبل.

 

وتشمل المرحلة الثانية١١ محافظة تشمل كل من أسوان والأقصر وسوهاج وبني سويف والبحر الأحمر والسويس والإسماعيلية وشمال سيناء و القاهرة والمنوفية  وكفر الشيخ.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المرحلة الثانية من المبادرة تستهدف مسح حوالي ٢٠ مليون و ٣٢٩ ألف مواطن فوق سن ١٨ عامًا منهم ٧ مليون مواطن بمحافظة القاهرة فقط، من خلال ١٨٧٧ نقطة مسح ثابتة على مستوى تلك المحافظات باجمالي ٦٤٨٦ فريق طبي يتم تقسيمهم إلى ٤١٥٨ فريق صباحي و ٢٣٢٨ فريق مسائي؛ فضلًا عن نقاط المسح المتحركة بالقاهرة و التي تبلغ ٨٥٧ نقطة مسح.

 

وأضاف مجاهد انه بالتزامن مع انطلاق المرحلة الثانية من المبادرة، سيتم تنفيذ خطة الوزارة الخاصة سيتم بدء مسح فيروس سي لطلبة المدارس الثانوية بجميع فئاتها على أن تنفذ الخطة على ثلاث مراحل.

 

وأوضح أن المرحلة الأولى تبدأ في مطلع ديسمبر و لمدة ثلاثة أشهر تنتهي في ٢٨ فبراير ٢٠١٩ و تستهدف مليون و١٢٢ ألف طالب من مدارس محافظات المرحلة الأولى للمبادرة التسع و تشمل:"الإسكندرية، البحيرة، مرسى مطروح، جنوب سيناء، القليوبية، الفيوم، أسيوط، دمياط وبورسعيد" وذلك من خلال ٣٨٠ فريق طبي متحرك يجوب ٢٢٠٦ مدرسة ما بين مدارس ثانوية وثانوية تمريض ومعاهد أزهرية.

 

وأشار إلى أنه تم تجهيز كل مدرسة بغرفة مزودة بمكاتب وأجهزة كمبيوتر متصلة بالإنترنت لتيسيير عمل الفرق الطبية على أن يتم مسح الطلاب من خلال كارت ينطوي على نموذج إقرار موافقة ولي الأمر على اجراء الفحص مع الحفاظ على سرية وخصوصية الطلاب المكتشف اصابتهم لتفادي التمييز والتنمر على أن يخطر ولي أمر الطالب هاتفيًا خلال ٧ أيام عمل من تاريخ الفحص ويستكمل علاج الطالب المصاب داخل مستشفى التأمين الصحي التابعة لمدرسته، لافتًا إلى أنه تم تدريب ٥٠ طبيب على برتوكول علاج الطلاب الذين يتوقع أن يسفر مسح المدارس عن إصابتهم.

 

والجدير بالذكر أنه يتم مراقبة أعمال الحملة داخليًا وخارجيًا من خلال قائمة المؤشرات الخاصة بوزارة الصحة والسكان وأعضاء لجنة الفيروسات الكبدية ومنسقي قطاع الرعاية الأساسية، وخارجيًا ستقوم منظمة الصحة العالمية وصندوق تحيا مصر بالمراقبة لأعمال الحملة بما يتناسب مع المعايير العالمية في عمل المسح.

 




أضف تعليق