"الصحة العالمية": معدل انتشار التدخين في مصر من أعلى المعدلات على مستوى العالم

اليوم : ١٨ - أكتوبر - ٢٠١٩

"الصحة العالمية": معدل انتشار التدخين في مصر من أعلى المعدلات على مستوى العالم

إطلاق مشروع مكافحة التبغ 2030
2018-11-28 02:40:33

كتبت: أسماء سرور

 

قال د. جون جبور، مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة، إن معدل انتشار التدخين في مصر من أعلى المعدلات في إقليم شرق المتوسط، وعلى مستوى العالم، موضحاً أن المسوحات القومية في عام 2017 أظهرت أن حوالي ربع الشعب المصري من المستخدمين للتبغ.

 

وأضاف خلال المؤتمر الذي عقد اليوم للإعلان عن بدء تطبيق مشروع "fctc 2030" والخاص بتنفيذ استراتيجية مكافحة التبغ في مصر، أنه تم اختيار مصر ضمن 15 طرف علي مستوي العالم تطبق مشروع اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ 2030 والذى يتماشى مع أجندة التنمية المستدامة 2030، والتي يتضمن اهتماما واضحا بمكافحة التبغ.

 

وشدد على أن مصر انتبهت إلى ضرورة مكافحة التدخين ووضعت بعض الخطوات في هذا الصدد منها وضع الصور التحذيرية علي علب السجائر وزيادة الضرائب المفروضة على التبغ.

 

وأضاف أن التبغ يعد من عوامل الخطورة التي تسبب أمراض القلب والسكتة القلبية والسرطان وأمراض الرئة المزمنة، ويعتبر من الأسباب الأساسية لكثير من الأمراض الأخرى والتي يمكن تجنبها.

 

 وأكد أن الأثر الاقتصادي المرتبط بتدخين التبغ الذي يعود علي أسرة المدخن والمجتمع ككل، لافتاً إلى أن ن تكلفة التبغ التي وصلت وفقا لتقرير حديث لمنظمة الصحة العالمية إلي 1.8% من إجمالي الناتج المحلي العالمي كل عام، بخلاف التكلفة غير المباشرة المتمثلة في الوفيات المبكرة والخسائر في الإنتاجية نتيجة للأمراض المتعلقة بالتبغ.

 




أضف تعليق